مفاجآت المعموديات البابوية... و19 يُرسَمون كرادلة

12 كانون الثاني 2014 | 18:12

المصدر: (و.ص.ف)

  • المصدر: (و.ص.ف)

عمّد البابا فرنسيس صباح اليوم طفلا من أم عزباء، كذلك ابنة زوجين متزوجين مدنيا، خلال مراسم احتفالية في كنيسة "سيستين" التي جمعت نحو 32 طفلا.

وهذه المعموديات تقليد في الفاتيكان، وتقام في الـ"سيستين عموما لأطفال الموظفين المحليين. غير ان البابا فرنسيس جلب هذه السنة اطفالا الآخرين. وبينهم كانت جوليا، ابنة عسكريين ايطاليين طلبا من البابا ان يعمدها، خلال مشاركتهما في المقابلة العامة معه قبل اشهر عدة. وقد وافق على ذلك، على ما اخبر الزوجان الصحافة. وعندما أرسلا الوثائق الى الفاتيكان، تبين أنهما متزوجان مدنيا. غير ان ذلك لم يمنع البابا من ان يعمد ابنتهما.

كذلك عمّد البابا طفلا من أم عزباء هجرها رفيقها. بداية، فكرت في ان تجهض جنينها، ثم تخلت عن الامر. وكتب رسالة إلى فرنسيس.

من جهة اخرى، اعلن البابا رسامة 19 كاردينالا جديدا في 22 شباط، ثلاثة غير ناخبين لتجاوزهم الـ 80 عاما، و16 ناخبا (تحت 80 عاما)، 9 منهم من دول الجنوب، وخمسة من قارة البابا، أميركا اللاتينية، وذلك في توزيع لم يحمل مفاجأة كبيرة.
وبين الكرادلة الناخبين الجدد، اربعة من ايطاليا، بينهم سكريتير الدولة الجديد بيترو بارولين، اثنان من أوروبا (الماني وبريطاني)، خمسة من أميركا اللاتينية (الارجنتين وتشيلي والبرازيل وهايتي ونيكاراغوا)، واحد من أميركا الشمالية (كندا)، اثنان من أفريقيا (كوت ديفوار وبوركينا فاسو)، واثنان من آسيا (كوريا الجنوبية والفيليبين). اما الكرادلة الثلاثة الذي تجاوزوا الثمانين، فيأتون من إيطاليا وجزر الهند الغربية (سانت لوسيا) واسبانيا.

وبتلك الرسامات في 22 شباط المقبل، يصير عدد الكرادلة الناخبين 122، بزيادة اثنين على العدد الذي تم تعيينه خلال حبرية البابا بولس السادس.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard