السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية للقاء كيم قبيل محادثات مع ترامب

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية للقاء كيم قبيل محادثات مع ترامب
الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية للقاء كيم قبيل محادثات مع ترامب
A+ A-

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بيونغ يانغ، اليوم، في زيارة تاريخية تهدف إلى تعزيز التحالف بين الجارين في وقت يواجه كل من جينبينغ والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تحديات مع الرئيس الأميركي دونالد #ترامب.

وشي أول رئيس صيني يزور كوريا الشمالية منذ 14 عاماً، بعد تدهور العلاقات بين الحليفين من فترة الحرب الباردة على خلفية استفزازات بيونغ يانغ النووية ودعم  #بيجينغ لاحقا لعقوبات دولية عليها.

ويسعى كيم وشي إلى تحسين العلاقات، وقد زار الزعيم الكوري الشمالي حليفه أربع مرات في #الصين في غضون السنة الماضية، فيما تدعو بيجينغ من جانبها إلى تخفيف العقوبات.

غير أنّ الزعيم الصيني انتظر بعض الوقت قبل أن يبادل الزيارة بالمثل، وراهن على الوقت لمعرفة تطور المحادثات النووية بين كيم وترامب قبل أن يقرر السفر إلى بيونغ يانغ، وفق محللين.

وبعد انسداد المفاوضات التجارية بين بيجينغ وواشنطن الشهر الماضي، يعتقد بعض المحللين أنّ شي يمكن أن يعود من بيونغ يانغ متسلّحاً ببعض النفوذ لاجتماعه مع ترامب في قمة مجموعة العشرين في اليابان الأسبوع المقبل.

من جهته، كتب نائب رئيس بعثة السفارة الصينية في باكستان ليجيان تجاو في "تويتر": "عندما تتواجه كل من الصين وكوريا الشمالية مع الولايات المتحدة فإن لديما الكثير من الأمور لمناقشتها مع بعضهما البعض".

ووصل شي الذي يقوم بزيارة رسمية تستمر يومين، قبيل ظهر اليوم، وفق التلفزيون المركزي الصيني.

وترافقه في الزيارة زوجته بينغ ليوان ووزير الخارجية وانغ لي ومسؤولين آخرين، وفق وسائل الإعلام الرسمية الصينية.

وارتفعت الأعلام الصينية في شوارع المدينة واصطف الأهالي على جانب الطرق ترحيبا بشي.

كما خصّصت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم الحزب الحاكم النصف الأعلى من صفحتها الأولى للزيارة مع صورة ملونة له ومعلومات عنه.

وقالت في مقالة افتتاحية أنّ الزيارة تأتي "رغم ظهور مهام ملحة ومهمة بسبب العلاقات الدولية المعقدة، وتظهر أن الحزب الصيني والحكومة يوليان أهمية كبيرة على الصداقة بين جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية والصين"، مضيفةً أنّ "شعبنا فخور بأن يكون لديه صديق مقرب جدير بالثقة مثل الشعب الصيني".

من جهتها، فرضت السلطات إجراءات مشددة على التغطية الإعلامية للزيارة. وأبلغ الصحافيين الأجانب في بيونغ يانغ أنه لن يكون بإمكانهم تغطيتها فيما المؤسسات الإعلامية الأجنبية التي كانت قد دعيت للتغطية لم تتمكن من الحصول على تأشيرات دخول.

كما أشارت مصادر إلى أنّ الوفد الإعلامي الصيني المرافق لشي تم تقليصه عما كان مقررا أساسا.

وستكون الزيارة رمزية في غالبيتها ومن غير المتوقع صدور بيان رسمي مشترك - كالحالة في قمة كيم في نيسان الماضي مع الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين في فلاديفوستوك بروسيا.

ويلفت المحللون إلى أنّ الزيارة تمثّل فرصة للصين لاستعراض نفوذها في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم