صباح الخميس: أساتذة الجامعة يعودون والمواجهة مستمرة... "برّي غير راضٍ" والحريري قلق

20 حزيران 2019 | 08:46

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

(أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 20 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "موازنة 2019 تُضرب في بيت أبيها ! التهريب مستمر عبر 124 معبراً غير شرعي".

اذا كان من حق النواب، التزاماً لدورهم الرقابي كما التشريعي، ان يدرسوا مشروع الموازنة بكل تفاصيله، فلا تأتي موافقتهم عليه بصماً، الا انه لا يحق لهم ان يلغوا كل البنود التي يمكن ان تحقق الخفض المطلوب للضرورة في الموازنة، بحجة عدم ضرب الفئات الاكثر حاجة، من دون توفير المداخيل البديلة، خصوصاً ان الحكومات في لبنان باتت صورة مصغرة عن مجلس النواب، وتالياً انتفى وجود المعارضة الحقيقية.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: المحكمة الخاصة بلبنان في أزمة. لم يعد مسار المحكمة الخاصة بلبنان واضحاً، فالمواعيد، وإن غير رسمية، تتهاوى. فبعدما دخلت المحكمة، وفق المتابعين، في ايلول 2018، مرحلة المحاكمة النهائية لأربعة من كوادر جهاز أمن "حزب الله"، المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري، والمخصصة لمرافعات المدعي العام الدولي، وممثلي المتضررين، وفريق الدفاع عن المتهمين، لتعكف بعدها على مناقشة الأدلة والقرائن، وتصدر حكمها النهائي، عادت مصادر قريبة من المحكمة لتؤكد ان موعد تشرين الاول 2018، غير اكيد، وان الحكم قد يصدر في آذار 2019.

وكتبت روزانا بومنصف: الحزب يربح بالتسوية كما بانهيارها؟ لم تصدر مواقف لبنانية من التطورات المتصلة بالاعتداءات على ناقلات النفط في خليج عُمان أخيرا. فلا رئيس الحكومة سعد الحريري قال كلاما بهذا المعنى ولا "حزب الله" فعل ذلك.

وكتب رضوان عقيل: بري غير راضٍ... والحريري يخشى "درب السكين". لا يخفي الرئيس نبيه بري عدم رضاه عن اداء الحكومة وانقطاعها عن عقد جلسات متتالية، على الرغم من حجم الملفات التي تحتاج الى متابعة بعد إتمام الموازنة العامة بشق النفس، وقد حطّت رحالها في البرلمان.

وكتبت سابين عويس: تقرير أوروبي معطوف على قلق الحريري: هل لبنان قادر على تحدّي الجاذبية إلى الأبد؟ رغم اقتناع السلطات الرسمية يتقدمها رئيس الحكومة سعد الحريري بأن إقرار موازنة السنة الجارية وخطة الكهرباء سيشكلان حتما مدخلا جيدا لاستعادة لبنان مسار النمو والتعافي، رغم هذا الاقتناع، يخرج رئيس الحكومة عن صمته في مجلس الوزراء ليكشف أمام الوزراء ان كل المعطيات تؤشر الى ان الوضع مقلق، وان لبنان لا يزال عاجزا عن استعادة مسار التعافي، داعيا الى مزيد من التقشف وتحمل مسؤولية التزام ما تم إقراره في مشروع الموازنة، والدفاع عنه في المجلس النيابي عند مناقشة المشروع.

وكتب موريس متّى: موازنة 2019 لن تحقق مستوى عجز عند 7.59 % وتصنيف لبنان إلى الواجهة مجدداً... دخل رئيس الحكومة سعد الحريري قاعة إجتماع لجنة المال الموازنة في مجلس النواب حاملاً معه مخاوف من نسف ما تضمنه مشروع موازنة 2019 إجراءات إصلاحية تساهم في بدء التصحيح المالي، بعد ما تم نسفه من مواد ضمن المشروع المحال من مجلس الوزراء الى اللجنة والتعديلات التي طاول العديد من المواد الاخرى.

أساتذة الجامعة يعودون إلى صفوفهم اليوم؟ المواجهة مستمرة في انتظار مجلس المندوبين... على رغم أن قرار تعليق الإضراب الموقت في الجامعة اللبنانية الذي اتخذته الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين، يبدأ تنفيذه اليوم، إلا أن عدداً من الأساتذة بدأوا بالتدريس في بعض الكليات منذ نهار أمس الأربعاء، وعلمت "النهار" أن عدداً كبيراً من الاساتذة سيعودون إلى صفوفهم اليوم، فيما تستمر مجموعة كبيرة أيضاً من الأساتذة بالإضراب متمسكة بما تعتبره قانوناً بالعودة الى الهيئة العامة للأساتذة للبت بمصير الإضراب.

أما ابرهيم حيدر، فجاء مقاله بعنوان: "الروس ينعون مبادرتهم بشأن النازحين... مؤتمر آستانة طريق للحل الدولي!". تحرك الروس على الخط اللبناني، حول الأزمة السورية وملف النازحين. استبقوا المباحثات مع المسؤولين اللبنانيين بالإعلان أن لا عودة للنازحين السوريين الا من ضمن مسار العملية السياسية للتسوية السورية.

وكتب ابرهيم بيرم: هل الظروف مهيأة لإقرار الموازنة في تموز؟ جابر لـ"النهار": نرى أن هناك طبخة بحص... دخلت جلسات لجنة المال والموازنة النيابية المخصصة لمناقشة مشروع الموازنة العامة الذي سبق للحكومة أن أقرته بعد 19 جلسة، اسبوعها الثاني على التوالي. 

وكتبت منال شعيا: تشريع الإنفاق الأربعاء وجلسات الموازنة تفتح "الشهيّة" هذه تعديلات لجنة المال والتحدي الحفاظ على خفض العجز. "تشرّح" لجنة المال والموازنة مشروع الموازنة العامة لسنة 2019، منذ ما يقارب الاسبوعين. 

وكتبت كلوديت سركيس: القضاة يترقبون مقررات لجنة المال والموازنة : مهادنة حسن النية علّقت الاعتكاف ليس أكثر. تسود حال ترقب في أوساط القضاة بعد استئناف العمل في قصور العدل وتعليق الاعتكاف موقتا، والذي نفذ مدى شهر ونصف شهر، باستثناء ملفات الموقوفين وتلك المتعلقة بالمهل.

نتنياهو يحذّر دولاً عربيّة وأجنبيّة: إسرائيل تمتلك قوّة تدميريّة كبيرة جدّاً. حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما وصفه بدول الجوار العربية من أن الجيش الإسرائيلي يمتلك قوة تدميرية كبيرة جداً.

وكتبت موناليزا فريحة: قراءة أميركيّة في اتجاهات التصعيد مع إيران هل يتدخّل "حزب الله" وأي دور للجيش اللبناني؟ منذ الهجوم على ناقلات النفط قبالة السواحل الاماراتية، وجّهت أصابع الاتهام الى ايران، وتكرر الأمر بعد الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان. 

وكتب راجح الخوري: السيستاني يُحذِّر من عودة "داعش"! لم يعد في وسع الحكومة العراقية الاستمرار في التأرجح بين النفوذ الإيراني الطاغي في البلاد، وحاجتها الأمنية والإقتصادية الى إستمرار الدعم الذي تقدمه دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وكتب سركيس نعوم: حثّت روسيا إيران على اتصالات غير رسميّة مع إسرائيل! تابع أحد أبرز "روس" نيويورك كلامه عن التباين والاختلاف في المصالح بين روسيا وإيران في سوريا، قال: "ليس الآن وقت حلّ المشكلة. ربّما ما يجري في المنطقة يدفع إلى تهيئة الأجواء فقط. 

وكتب هشام ملحم: ترامب والصدقيّة الضائعة. فور اتهامه ايران بالمسؤولية المباشرة عن مهاجمة ناقلتي النفط يوم الخميس الماضي في خليج عمان، واجه وزير الخارجية مايك بومبيو صمتاً مريباً وشكوكاً سريعة من بعض أبرز الحلفاء، مثل اليابان والمانيا اللتين طلبتا أدلة حسية على الاتهام الاميركي.

وكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - مخرج مسلسل "جن" ميرجان أبي شعيا: خائف وقلق. في تشرين الثاني 2017، تواصلت "نيتفليكس" مع "كبريت للإنتاج": نحضّر لمسلسل ناطق بالعربية للمرة الأولى في الشرق الأوسط. منتجان أميركيان نسّقا المحتوى، وسألا اللبناني ميرجان أبي شعيا تولّي مَهمة المخرج الرئيسي والمنتج المنفذ. الفكرة بسيطة: رحلة مراهقين في البترا وجنّ. "تردّدتُ. لستُ خبيراً في عالم القوى الخارقة".


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard