صباح الأربعاء: تسوية مفكَّكة و"مستشفيات في وضع حرج"... "واشنطن تطارد طهران في بيروت!"

19 حزيران 2019 | 07:58

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 19 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "تحذير الحريري واعتراض جعجع وجنبلاط: التسوية المفكَّكة".

قد يمكن اعتبار المناخ الايجابي الذي طبع الجلسة العادية الأولى لمجلس الوزراء بعد جلساته الـ20 السابقة لاقرار مشروع الموازنة، استجابة فورية على الأقل للدعوة الملحة الى التضامن الحكومي في مواجهة الاستحقاقات التي اطلقها رئيس الوزراء سعد الحريري في مداخلته التي اكتسبت دلالات بارزة، كما يمكن ادراجه في اطار المفاعيل التي تركها لقاء الساعات الخمس بين الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل عشية الجلسة. 

وجاء في افتتاحية الأربعاء اليوم بقلم سمير عطا الله: شيء مثل الياس سركيس. في مثل هذه الأيام من 1985، غاب الياس سركيس عن ستين عاماً، امضاها في حفظ كرامته، ومال الدولة، وكرامة لبنان. بلغت الحروب في عهده ذروتها، وبقي تعقله وشهامته وحفظ اليمين في ذرواتها. ترنح لبنان في الاحتلال والتقاتل والانحلال الوطني والخيانات، وبقي القصر الجمهوري محاطاً بخلق سيده.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: سعيكم مشكور... ولكن! لا يفترض ان يخفى على رئيس الحكومة سعد الحريري تحديدا ان معظم الرأي العام الداخلي لم يعد يبالي بمبادرات شكلية من نوع الخلوات واللقاءات كالاجتماع الاخير بين الرئيس الحريري والوزير جبران باسيل وما ادى اليه من نتائج علنية وغير علنية.

وكتب رضوان عقيل: حسابات باسيل ترتب احتمالات سلبية على رصيد العهد. يرى كثيرون ان الرئيس ميشال عون من أصلب رؤساء الجمهورية في لبنان، وانه يتفوق في بعض الميزات على الرئيس الراحل فؤاد شهاب، على الرغم من الاصلاحات والانجازات والهالة التي تركها الاخير ابان عهده القائم على المؤسسات.

وكتبت ميشيل تويني: جميل السيّد ... والفساد. بعد أن تستمع الى مواقف النائب جميل السيد، لا بد أن يقفز السؤال الى الأذهان: لو كان الكلام لمسؤول سياسي آخر ليس لديه ماضي جميل السيد، ماذا كان ليحصل؟ هذا كلام يدعو إلى ثورة طبعا. 

وسألت روزانا بومنصف اليوم في مقالها: لماذا تزداد تغريدات جنبلاط حدة؟ ازدادت اخيرا وتيرة تغريدات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط واكتسب مضمونها حدة تعكس انزعاجا كبيرا من اداء وتصرفات تقول مصادر في الحزب انها تسعى الى الاستقواء عليه في بيئته فيما تشهد علاقته برئيس الحكومة سعد الحريري توترا لا يمكن تجاهله.

فيما جاء مقال أحمد عياش بعنوان: من تاج الدين إلى فوز: واشنطن تطارد طهران في بيروت! بالتأكيد، ان عودة زكا من معتقله الايراني، حيث أمضى قرابة الـ 4 أعوام، الى وطنه، يثبت قول المسؤول الامني. غير ان التحدي حالياً، هو المضي قدماً في هذا التعهد الذي قطعه اللواء ابرهيم على نفسه، في قضية معتقل لبناني آخر في السجن الاميركي، هو رجل الاعمال قاسم تاج الدين.

المستشفيات في وضع مالي حرج.... فهل يقفل بعضها؟ مليار و300 مليون دولار متأخراتها لدى الجهات الضامنة. كتبت سلوى بعلبكي: بما أن المناشدات والجمعيات العمومية واللقاءات مع الوزراء المعنيين لم تؤد الى النتيجة المتوخاة، حاولت نقابة المستشفيات الخاصة في لبنان ايصال صوتها بطريقة مختلفة، فأطلقت حملة اعلانية على الطرق الرئيسية للمطالبة بمستحقّاتها المُتراكمة على الدولة والمؤسّسات الضامنة والمُقدّرة بنحو مليار و300 مليون دولار. شعار الحملة "حالتنا حرجة... المستشفيات نحو الاقفال".

وكتب ابرهيم حيدر: خسارة الجامعة؟ خسارة الجامعة اللبنانية ليست قدراً. في مخاضها الأخير قاتل أهلها وأساتذتها تحديداً لحمايتها وإن تحت عنوان ضمان مكتسباتهم. أجهض التحرك الذي كان يؤسس لحالة مستقلة في مراحلها الأولى.

وكتب راجح الخوري: دولة المساخر وموازنة الهواة! عشرون جلسة من المناقشات والمناكفات والتنظير،عقدتها هذه التي تُسمى حكومة في هذا البلد البائس، لإعداد ما يقال إنه مشروع موازنة تقشفية، وبعدها سلسلة متواصلة من الجلسات المشابهة يعقدها ما يُسمى برلمان يمثّل الشعب، وأي شعب معتوه هذا الذي لا يزال يتفرج على سياسات المساخر وسياسيي الفضائح، ولم ينزل بعد مثل الموج الغاضب يجرفهم الى بئس المصير؟

مرسي ووري من دون تشييع والأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل. ووري الرئيس المصري السابق محمد مرسي فجر الثلثاء في القاهرة من دون تشييع، وقت طالبت الأمم المتحدة بتحقيق مستقل في الأسباب التي أدت الى وفاته لدى حضوره جلسة محاكمته. وكتبت موناليزا فريحة في هذا الاطار: مرسي...أول رئيس منتخب ديموقراطياً! مر وقت طويل منذ ما عاد العالم ولا المصريون يتابعون محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي التي دخلت سنتها السادسة. فمع أن الدعاوى التي كان يحاكم فيها خطيرة، والاتهامات متفاوتة، تبدأ من التجسس والتعذيب ولا تنتهي بسرقة المواشي، تقدمت الأعباء اليومية هموم المصريين واهتماماتهم، وشغلتهم عن تلك الفترة المضطرية من تاريخهم.

وكتب سركيس نعوم: روسيا وإيران: تنافس وخلافات في سوريا على الأرض والمصالح. تابع أحد أبرز "روس" نيويورك كلامه عن وجود بلاده وإيران معاً في سوريا، قال: "هناك تنافس وخلافات على الأرض بين الدولتين، كما هناك خلافات مصالح. لكن ذلك كله لا يضع إيران وروسيا في مواجهة ساخنة وقاسية تؤدي الى طلاق. العلاقة بينهما ليست تحالفاً هذا صحيح، لكنها لا تزال علاقة عمل جيدة".

وكتب هشام ملحم: ترامب يتعثّر في الاستطلاعات عشية إطلاق حملته. عشية بدء حملته الرئاسية لسنة 2020 مساء الثلثاء في مهرجان كبير في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، طرد الرئيس دونالد ترامب ثلاثة من منظمي استطلاعات الرأي في الحملة بعد تسريب نتائج الاستطلاعات الخاصة به والتي تظهر تخلّفه عن عدد من المرشحين الديموقراطيين في بعض الولايات المحورية، وان الفارق بينه وبين نائب الرئيس السابق جوزف بايدن واسع ومقلق.

"فايسبوك" تحضر لثورة مالية من طريق عملتها الافتراضية "ليبرا". اذا كان موقع "فايسبوك" أحدث ثورة في عالم التواصل الاجتماعي، وحول العالم قرية كونية لا حدود لها، فان العملة الجديدة التي ستطلقها شركة "فايسبوك" في السنة 2020، ستشكل ولا شك، ثورة في عالم المال والاعمال، وتبني نظاماً مالياً جديداً خارج المسارات المصرفية التقليدية، يتجاوز العملات المحلية، ويحاول الوصول الى أكثر من 2.7 ملياري مستهدف، هو العدد الاجمالي لمستخدمي الموقع الشهير.

أما مقال كتبت فاطمة عبد الله لليوم، فجاء بعنوان: ميشيل حجل ومارون أبي عتمة: نُبل المحاولة. هذه الصغيرة تنبت الآن في مكان صالح للعطر، خارج التقلّبات وأمزجة الفصول وبراكين الألم. تساير ميشيل حجل الفراشات المحلّقات فوق بتلّات الزهر وأصناف الحقول. مثلها تماماً، تفرد الجناحين للون والارتفاع وحرارة الشمس، وفي لحظات المساء الأخيرة، تغطّ في استراحة. المحاربون إن غابوا، يخلّدون ذكراهم بلمعان البطولة ونُبل الانتصار.


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard