"لقطة اليوم ليست من جنينة السيوفي"... وهذا ما قاله مصوّرها لـ"النّهار" FactCheck#

18 حزيران 2019 | 14:58

المصدر: "النهار"

صورتان مقتطعتان من الفيديو المتناقل على وسائل التواصل (فايسبوك).

"لقطة اليوم من جنينة السيوفي"، وفقا للشرح. "الفيديو المعبّر" يفاجىء المشاهد بثنائي مسن في حديقة، على ما يبدو. السيدة ركبت الارجوحة، بينما أخذ الرجل يدفعها بلطف... بعصاه. مشهد انعش التعليقات على صفحات وحسابات لبنانية على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما نشرت الفيديو مع زعم ان هذا المشهد صُوِّر في حديقة السيوفي بالاشرفية.

النتيجة: هذا الفيديو لا علاقة له بحديقة السيوفي، كما تزعم حسابات وصفحات لبنانية، ذلك لان ناشره الاصلي حساب روسي يعود لـIvan_Krapivin#، ايفان كرابيفين the7bab@. مكان التصوير: "حديقة عامة في #موسكو"، على ما يقول كرابيفين لـ"النهار". ويروي لكم ظروف التقاط الفيديو.

"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم

الوقائع: 15 ثانية فقط. الفيديو تكثف تناقله، الاحد 16 حزيران 2019، على حسابات وصفحات لبنانية في "الفايسبوك" و"تويتر"... "#لقطة_اليوم_من_جنينة_السيوفي"، وفقا للشرح المرفق به، وايضا "فيديو معبّر من جنينة السيوفي". "تأملوا المشهد جيدا"، وتوالت التعليقات. "انه الحب، الحب"، و"الحب لا يشيخ"، و"انه الحب الحقيقي"، و"لحظات معبرة ومليئة بالعواطف"...

التدقيق:

-بالاستعانة بـInvid وتقنية البحث العكسي عن الصور بواسطة "غوغل"، يتبين ان هذا الفيديو انتشر قبل 16 حزيران، ولكن على حسابات وصفحات ومنصات اجتماعية اجنبية، وفي شكل واسع، وبعناوين مختلفة: Endless Love/ حب لامتناه، وLife without love is waste/ الحياة من دون حب لا قيمة لها/ وايضا Forever Young at heart/ شباب الى الابد في القلب...

ولم تحدد هذه الحسابات المصدر الرئيسي للفيديو، ولا المكان الذي صُوِّر فيه المشهد.

-من كولومبيا، حيث نشرت مواقع اخبارية هذا الفيديو، بعنوان: "زوجان مسنّان في لحظة حلوة في حديقة للأطفال"... تقود الخيوط الى حساب the7bab@، واسم صاحبه ايفان كرابيفين Ivan Krapivin، والذي تبين انه صاحب الفيديو الاصلي. وقد نشره بداية على موقع Tik Tok، وارفقه بتعليق بالروسية:

Любовь это... толкать ее качелю костылем, когда вам обоим за 80

любовь #творидобро#


وترجمته الى الانكليزية:

Love is... push her swing with a crutch when you are both over 80

Love #creative#

والى العربية: الحب هو... ان تدفعها على الارجوحة بالعصا عندما تكونان بلغتما الثمانين.

#الحب #خلاق

يشار الى ان الفيديو الاصلي يحمل بوضوح توقيع كرابيفين، وايضا اسم Tik Tok. تاريخ النشر: 12 حزيران 2019 (وفقا لما يتبين على صفحته في الفايسبوك).

منذ ان نشره كرابيفين على حسابه في Tik Tok، حاز الفيديو 1,7 مليون اعجاب، و32 الف تعليق.

-"النهار" تواصلت مع كرابيفين للحصول على مزيد من التفاصيل عن المكان الذي صوّر فيه الفيديو وظروفه.

ويقول (الترجمة من الروسية): "صوّرت هذا الفيديو في موسكو، في إحدى الساحات وسط المدينة. قبل ذلك بدقائق، كنت أسير عبر الساحة، ورأيت زوجين. كانا يمشيان ببطء شديد. وكان من الواضح أن كلاهما يمشي بصعوبة. وبعد 10 دقائق، نظرت من النافذة، ورأيتهما عند الأرجوحة. في البداية، رأيت المرأة وهي تحاول التأرجح، لكنها لم تكن تفلح في ذلك. ثم اقترب الرجل، واخذ يؤرجحها بالاستعانة بعصاه".

وقد عمد كرابيفين الى نشر مقطع الفيديو على مختلف حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، و"لم تكن لدي نية محددة وراء النشر"، على قوله لـ"النهار"، الا انّ "هذا المشهد أثّر بي". ويضيف: "عندما بدأ المستخدمون يكتبون عن المشاعر التي انتابتهم لدى مشاهدتهم الفيديو، اغرورقت عيناي بالدموع".

النتيجة: زعم صفحات وحسابات لبنانية ان "لقطة اليوم هي من جنينة السيوفي"، زعم كاذب، ذلك انها "صُوِّرت في احدى الحدائق العامة وسط موسكو"، ونشرها مصوّرها ايفان كرابيفين Ivan Krapivin على مختلف حساباته the7bab@.

hala.homsi@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard