باسيل يحاصر "القوات" ويستهدف الحريري... لماذا يصعّد حملته ضد النازحين السوريين؟

16 حزيران 2019 | 15:44

المصدر: "النهار"

مخيّم للنازحين السوريين في عرسال (ا ف ب).

لا شيء يمنع الوزير جبران باسيل من اقتحام "معقل القوات اللبنانية" أو ما تعتبره ساحتها وحصنها، إذا جاز التعبير، في بشري ومنطقتها، ولا شيء يمنعه أيضاً من إطلاق اتهامات تطاول "تيار المستقبل" وسياسته وخرق مساحته ونفوذه وصلاحياته، فيما يصعِّد حملته ضد النازحين السوريين إلى حد أنه يطلب من البلديات إسكان النازحين في أماكن محددة ومنعهم من العمل في مهن عدة. يستطيع باسيل أن يصوّب أيضاً على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في ملفات قد تفتح على معارك كثيرة في المرحلة المقبلة.

الطرف الوحيد الذي لا يستطيع باسيل تصعيد الكلام ضده هو "حزب الله"، فوفق مصدر سياسي، أن باسيل يقرأ التطورات ويتقدم خطوات إلى الأمام في المساحات التي يعتبرها ضعيفة نسبياً وإن كانت أطرافها شريكة في التسوية. وهو يعلم أن الحزب، كطرف شيعي قوي، يقف خلفه في قضايا عدة، على رغم انه (الحزب) لا يريد المواجهة لا مع "القوات" ولا مع رئيس الحكومة سعد الحريري، إنما يسعى إلى استمرار التسوية على ما هي وتأمين الحد الأدنى من الاستقرار الذي يشكل حماية له حالياً، طالما أنه مطمئن الى مواقف "التيار الوطني الحر" ورئيسه وكذلك الى العهد، وينصرف في الوقت نفسه الى الاهتمام بوضعه في ظل التطورات في المنطقة، لكنه لا يعترض على تصعيد باسيل ومواقفه، انطلاقاً من استثماره في البيئات الطائفية الأخرى. لذا لا يتطرق باسيل الى النقاط الخلافية التي تشكل حساسية لدى "حزب الله" إلا بالتنسيق معه كملف السلاح والمقاومة وترسيم الحدود والتدخل في سوريا، وحتى لو انتقد النظام السوري، فإنه يبعث برسائل مدروسة في ملفات لا تشكل عناوين خلافية، ما دام لا يحمّل النظام مسؤولية عدم إيجاد حل لمشكلة النازحين.لا يحمّل باسيل "حزب الله" أي مسؤوليات عن...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard