السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

السعودية وقطر تقودان أسواق الخليج للصعود بعد عطلة العيد

المصدر: "رويترز"
السعودية وقطر تقودان أسواق الخليج للصعود بعد عطلة العيد
السعودية وقطر تقودان أسواق الخليج للصعود بعد عطلة العيد
A+ A-

اتسم أداء أسواق #الأسهم الخليجية الرئيسية بالقوة بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، حيث أدى صعود الأسواق العالمية إلى تحسن المعنويات في المنطقة، وتفوقت السعودية وقطر بدعم من تدفقات أموال متوقعة وتجزئة أسهم.

وقال كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال فراجيش بهانداري "تعافت جميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوة من عطلة العيد. الصعود العالمي إيجابي، لكن هناك عوامل محلية قدمت الدعم أيضا".

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7 في المئة، مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 3.6 في المئة، بينما زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 في المئة.

وصعد المؤشر أكثر من 12 في المئة منذ بداية العام بقيادة المستثمرين الأجانب، الذين اشتروا أسهما سعودية أكثر مما باعوا في كل شهر هذا العام.

وأظهرت بيانات #البورصة الأحد أن المستثمرين الأجانب كانوا مشتريا صافيا للأسهم السعودية بواقع 17.62 مليار ريال (4.70 مليارات دولار) الشهر الماضي.

وسيدرج مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة شريحة ثالثة هذا الشهر بعد إدراج أسهم سعودية على شريحتين في آذار ونيسان.

وقال بهاندراي "يعيد المستثمرون ترتيب المراكز تأهبا لتدفقات فوتسي على السعودية".

وفي أواخر الشهر الماضي، انضمت سوق الأسهم السعودية إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع أن يجلب ذلك تدفقات أجنبية بمليارات الدولارات إلى المملكة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر اثنين بالمئة، بدعم من مكاسب أسهم البنوك. وصعد سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الشرق الأوسط، 3.8 في المئة، بينما زاد سهم مصرف قطر الإسلامي 2.3 في المئة قبيل تجزئة أسهمه في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.9 في المئة، بفضل مكاسب الأسهم العقارية. وصعد سهم إعمار العقارية القيادي 1.6 في المئة، بينما ارتفع سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 4.3 في المئة.

وارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 1.6 في المئة بعدما أوصى مجلس الإدارة بالاستحواذ على بنك نور الخاص.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 في المئة، مع صعود سهم الدار العقارية 2.8 في المئة، في حين ارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 1.5 في المئة بعدما هبط في الجلسة السابقة 1.2 في المئة عقب قول هيئة تنظيم مركز قطر للمال إنها فرضت مزيدا من القيود على أنشطة البنك في قطر.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7 في المئة، مع صعود 27 سهما من أسهمه الثلاثين. وزاد سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.9 في المئة.

وصعد سهم جلوبال تليكوم 1.1 في المئة بعدما أعلنت الشركة الأحد أنها أجلت اجتماعا للمساهمين لإتاحة مزيد من الوقت أمام المستثمرين لدراسة عرض الشراء إلزامي من مساهمها الرئيسي فيون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم