السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رئيس الوزراء الياباني يزور ايران آملا بوساطة بين واشنطن وطهران

المصدر: "أ ف ب"
رئيس الوزراء الياباني يزور ايران آملا بوساطة بين واشنطن وطهران
رئيس الوزراء الياباني يزور ايران آملا بوساطة بين واشنطن وطهران
A+ A-

يتوجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى ايران هذا الاسبوع في مهمة دبلوماسية حساسة يأمل خلالها أن يقوم بوساطة لخفض التوتر بين ايران والولايات المتحدة.

وسيلتقي الرئيس الايراني حسن روحاني والمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي من 12 الى 14 حزيران في أول زيارة لرئيس وزراء ياباني الى ايران منذ 1978 فيما يسود توتر بين طهران وواشنطن.

وقال مايكل بوساك مستشار العلاقات بين الحكومات في مجلس يوكوسوكا حول دراسات آسيا-المحيط الهادىء إن "اليابان ليس لديها تاريخيا او دينيا سمات أطراف أخرى تقوم بوساطات وقد أثبتت رغبتها في القيام بها على طريقتها في ما يتعلق بسياستها في الشرق الاوسط".

وأضاف أن "هذه العوامل تضع آبي في موقع أفضل للحديث مع آية الله خامنئي وتشير الى ان الخيارات المقترحة من جانب اليابان يمكن أن تؤمن مخرجا للمتشددين في الحكومة الايرانية بدون مخاطر أن يظهروا كمن يقبل حلولا +غربية+".

وكان الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا قال في الاونة الاخيرة "نعتقد أنه من المهم جدا، وعلى مستوى القيادة، أن ندعو ايران كقوة إقليمية كبرى الى تخفيف التوتر والالتزام بالاتفاق النووي ولعب دور بناء في استقرار المنطقة".

وفي ايران يرى المعلقون من جانبهم أنه من الممكن أن يتولى آبي نقل رسائل بين الطرفين.

وقال ابراهيم رحيم بور مساعد وزير الخارجية الايراني السابق لصحيفة "شرق" الايرانية إن "زيارة آبي تأتي بعد زيارة ترامب الى اليابان وبالتالي لدى الاميركيين مصلحة في استخدام هذه القناة". وأضاف أن "ايران ستوضح حقوقنا وموقفنا ويمكن أن ينقل الطرف الاخر الرسائل التي ستكون رسائل الرئيس الاميركي".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم