دراسة سارة لمحبّي القهوة.... "تناول 25 فنجاناً لا يضر بصحة القلب"!

11 حزيران 2019 | 18:18

المصدر: "النهار

القهوة.

يكثر الحديث عن فوائد تناول القهوة باعتدال في مقابل أضرارها على الصحة في حال المبالغة، خصوصاً في ما يتعلّق بأثرها على معدل ضغط الدم. لكن أتت دراسة حديثة مفاجئة بنتائجها صادرة عن الجمعية البريطانية لصحة القلب، تؤكد أن تناول معدل 25 فنجان قهوة في اليوم لا يشكل المزيد من الخطر على صحة القلب. قد تبدو هذه الدراسة ملائمة تماماً لعشاق القهوة، لكن حول مدى دقة هذه الدراسة تحدثت اختصاصية التغذية أدال عردات مشيرةً إلى فوائد القهوة بكميات محددة وأضرارها في حالات أخرى.

كثرت الدراسات التي تناولت القهوة بما فيها من أضرار وفوائد، فمنها ما أكد فوائدها في "الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفي محاربة داء الألزهايمر والحد من تطوره. هذا إضافة إلى فوائد القهوة لصحة الكبد لغناها بمضادات الأكسدة، استناداً إلى الدراسات. كما أشارت بعض الدراسات إلى أهميتها في مواجهة مرض الباركنسون والحد من الرجفة الناتجة عنه".الكافيين وخفض الوزن

من جهة أخرى، أصبحت فوائد الكافيين وأثرها الإيجابي على الرشاقة ودورها في خفض الوزن معروفاً إلى درجة أنه بات معتمداً ضمن بعض العلاجات الهادفة إلى حرق الدهون. "يلعب الكافيين دوراً في حرق الدهون وخفض الوزن بكميات محددة، وثَمَ دراسات كبرى أكدت ذلك. هذا شرط الحرص على تناول القهوة من دون سكر أو حليب أو أي إضافات أخرى تلعب دوراً معاكساً من خلال زيادة معدل الدهون والوحدات الحرارية".

وآثار سلبية أيضاً...

كما أن للكافيين فوائد عند تناولها باعتدال لها آثار سلبية لا تخفى على أحد، كالأرق والتسارع في دقات القلب والخلل في انتظامها وارتفاع ضغط الدم، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون أصلاً ارتفاعاً في ضغط الدم والذين ينصحون بالحد من تناول القهوة. أما بالنسبة إلى الدراسة التي أشارت إلى إمكان تناول 25 فنجاناً من القهوة من دون أن يكون لذلك أثر إضافي على صحة القلب والشرايين، فهي "تستند إلى المقارنة حيث تناولت أثر القهوة على الشرايين، فتمت المقارنة بين معدل 4 أكواب من القهوة و25 كوباً منها وأثرها على 8000 شخص، وتبين أن الأثر هو نفسه في الحالتين على الشرايين، لكن مما لا شك فيه أن الكمية كبيرة جداً ولا يمكن الاستناد إلى دراسة واحدة محدودة، لأن لا يمكن أن ننكر الخطر الذي قد يكون موجوداً والأثر السلبي الذي لا يمكن أن نتجاهله في حال المبالغة.الكمية المسموح بها

عند التحدث عن تناول القهوة وفوائدها، لا بد من تحديد الكميات المسموح بها لوجود آثار سلبية على الصحة عامةً نتيجة الإفراط في تناولها. وبالتالي لا يمكن الإشارة إلى الفوائد بطريقة تلقائية. فبحسب عردات ثمة كميات محددة آمنة ينصح بالتقيد بها وهي "بحسب معظم الدراسات لا تتخطى ال 400 مللغ من الكافيين في اليوم كمعدل آمن يمكن الحصول عليه أي ما يوازي 4 أكواب من القهوة أو 10 قناني من المشروبات الغازية الغنية بالكافيين أو قنينتين من مشروبات الطاقة. فالكافيين موجود في كل من هذه المشروبات ولا بد من حسبانها كلّها ضمن الكمية المسموح بها يومياً. مع ضرورة تجنب الكافيين مع الكحول لأن الكحول يزيد من أثر الكافيين".

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard