الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

4 خطوات مصرية لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في الأعياد

المصدر: "النهار "
محمد أبو زهرة
4 خطوات مصرية لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في الأعياد
4 خطوات مصرية لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في الأعياد
A+ A-

تعد ظاهرة التحرش الجنسي، إحدى أبرز الآفات التي تعكر صفو احتفالات المصريين بالأعياد خلال السنوات الماضية، وهو ما دفع الحكومة المصرية ممثلة بوزارة الداخلية لوضع خطة لمواجهة تلك الظاهرة من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين خلال أيام العيد.

وتعتمد الخطة المصرية على انتشار قوات الأمن في ملابس مدنية خلال مناطق التجمعات والزحام، مثل دور العرض السينمائية والحدائق العامة والمتنزهات ووسائل المواصلات، بمشاركة أفراد من الشرطة النسائية، لضبط أي حالات تحرش ومواجهتها.

كما خصصت إدارة مكافحة العنف ضد المرأة، بوزارة الداخلية، غرفة عمليات مرتبطة بجميع غرف العمليات على مستوى الجمهورية، لتلقي الشكاوى وسرعة فحصها، وزيادة عناصر الشرطة النسائية في مترو الأنفاق، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات وفي بعض الأماكن الحيوية للتصدى للظاهرة.

وخصصت الإدارة العامة لمكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية أرقام هواتف محمولة للاستغاثة من قبل الفتيات والسيدات اللاتي يتعرضنّ للتحرش.

كما أن الشرطة النسائية تقوم بنصب حواجز وفواصل بين الفتيات والشباب أثناء الدخول والخروج إلى المولات ودور العرض ومنع أي تكدس أو زحام لتفويت أي فرصة يمكن أن يستغلها المتحرشون.

وينص القانون المصري على أن التحرش وخدش الحياء والفعل الفاضح جنحة تصل عقوبتها إلى الحبس بين 6 أشهر وحتى 3 سنوات، حيث تأتي مهمة الداخلية في مراقبة حالات التحرش أو تلقي بلاغات النجدة من أي فتاة تستنجد بهم، على أن يتم تحرير محضر لتتم إحالته إلى النيابة العامة التي تتولى التحقيق.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم