الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"بوكو حرام" تهاجم قواعد عسكريّة شمال شرق نيجيريا

المصدر: "أ ف ب"
"بوكو حرام" تهاجم قواعد عسكريّة شمال شرق نيجيريا
"بوكو حرام" تهاجم قواعد عسكريّة شمال شرق نيجيريا
A+ A-

نفّذ عناصر "#بوكو_حرام" سلسلة هجمات استهدفت قواعد عسكرية في ولاية بورنو النيجيرية (شمال شرق البلاد)، فسيطروا على ثلاث منها، وسرقوا أسلحة، على ما أفادت مصادر أمنية اليوم.

واقتحم مقاتلون يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا"، وهو فصيل ينتمي إلى "بوكو حرام" على صلة بتنظيم "الدولة الإسلامية"، أربع قواعد منذ الجمعة حتى الأحد، في آخر سلسلة هجمات تستهدف الجيش، على ما أفادت مصادر عسكرية ومن الجماعة المسلحة.

ولم تصدر معلومات بعد عن الضحايا.

وفي آخر عملية الأحد، نفّذ المسلحون محاولة فاشلة للسيطرة على قاعدة في بلدة ديكوا، بعد هجوم وقع قبل الفجر.

وقال مسؤول عسكري لوكالة "فرانس برس"، طلب عدم الكشف عن هويته، إن "الإرهابيين هاجموا الجنود في ديكوا قرابة الساعة 04,00 (03,00 ت غ)، لكن تم صد الهجوم من دون سقوط ضحايا من جانبنا".

ووصل المقاتلون في 13 شاحنة مزوّدة برشاشات ثقيلة، وفقا لمسؤول آخر قدم رواية مشابهة عن الأحداث.

ويقيم في ديكوا الواقعة على بعد 90 كيلومترا من عاصمة الولاية ميدوغوري، أكثر من 70 ألف نازح يعيشون في مخيمات عدة، حيث يعتمدون على المساعدات الغذائية والإنسانية التي تقدمها وكالات الإغاثة.

وفي وقت متأخر السبت، اقتحم المقاتلون المتطرفون قاعدة في بلدة مارتي (على بعد 40 كيلومترا)، حيث أخرجوا الجنود منها بعد تبادل مطول لإطلاق النار، على ما أفاد مصدران عسكريان.

ونهب المسلحون القاعدة، فاستولوا على الأسلحة التي تركها الجنود الفارون، وأضرموا النيران فيها. وانسحب الجنود بدورهم إلى ديكوا.

وأثناء تراجعهم في اتجاه بحيرة تشاد، نهب المقاتلون قاعدة أخرى في قرية كيرينوا، على بعد 30 كيلومترا من مارتي.

وقال المسؤول العسكري الأول إنه "تم إجلاء الجنود في كيرينوا إلى ديكوا بعد الهجوم الذي نفذه الإرهابيون".

ويعتقد أن المقاتلين شنوا الهجمات من جيبهم في بحيرة تشاد، حيث كثّف الجيش النيجيري ضرباته الجوية، مستهدفًا معسكرات تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا".

وأفادت المصادر العسكرية وميليشيات مناهضة للجهاديين أنه تم إخراج الجنود في قاعدة في قرية دلوة (16 كلم خارج ميدوغوري) بعد معركة استمرت لست ساعات ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا"، وتواصلت الأحد.

وأجبر القتال سكان مارتي على الفرار إلى ميدوغوري، حيث وصلوا على متن شاحنات الأحد، وفقا لسكان المدينة.

لكن الجنود عادوا إلى المدينة في وقت متأخر الأحد، برفقة تعزيزات من ميدوغوري، وفقا للمصادر.

واستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا" منذ تموز 2018 عشرات القواعد العسكرية في هجمات أسفرت عن مقتل عشرات الجنود.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم