الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السويد: محكمة أوبسالا ترفض طلب اعتقال جوليان أسانج بتهمة الاغتصاب

المصدر: "أ ف ب"
السويد: محكمة أوبسالا ترفض طلب اعتقال جوليان أسانج بتهمة الاغتصاب
السويد: محكمة أوبسالا ترفض طلب اعتقال جوليان أسانج بتهمة الاغتصاب
A+ A-

رفضت اليوم #محكمة_سويدية طلب النيابة توقيف مؤسس موقع #ويكيليكس #جوليان_اسانج رسمياً في #السويد، بتهمة الاغتصاب، والذي كان سيمهد لطلب تسليمه من بريطانيا.

ويشكل قرار محكمة اوبسالا (شرقا) الذي يمكن استئنافه، نكسة للادعاء الذي كان يأمل في إصدار مذكرة توقيف أوروبية، تمهيدا لنقل الاوسترالي الى السويد، قبل اغلاق الملف بالتقادم في آب 2020.

وقالت نائبة الادعاء العام في السويد ايفا-ماري بيرسون إنّ مؤسس ويكيليكس لم يتعاون مع المحققين السويديين سابقا، وهرب من أمر بترحيله، وهو ما يستدعي توقيفه والتحقيق معه.

وطالبت المحكمة بإصدار قرار بتوقيف اسانج غيابيا، وهو إجراء في القانون السويدي يتم استخدامه إذا كان المشتبه فيه خارج البلاد، أو لا يمكن تحديد موقعه، وهو يعد أول خطوة في إجراءات طلب ترحيله.

وقالت بيرسو: "هدف هذا الاعتقال هو أن نتمكن من استكمال التحقيقات وتقديم جوليان اسانج الى العدالة".

بدروه، قال محامي اسانج السويدي بير اي سامويلسون إنّ أمر الاعتقال الذي يطالب به الادعاء "لا معنى له"، إذّ ان موكله معتقل حاليا في بريطانيا، ولا يمكن اعتباره خطرا. وأوضح انه من غير المناسب أن يتم طلب اعتقال شخص لمجرد التحقيق معه.

ووجهت الولايات المتحدة 18 تهمة الى الاوسترالي اسانج (47 عاما) الذي كان يختبئ في سفارة الأكوادور في لندن لمدة سبع سنوات، إلى حين اعتقاله في 12 نيسان بعدما تخلت كيتو عنه.

ومنذ ذلك الحين، اعادت السويد فتح التحقيق في اتهامات الاغتصاب ضد اسانج، وتأمل أن يتم ترحيله.

الخميس الماضي، تأجلت جلسة النظر في الطلب الأميركي لترحيل اسانج إلى الولايات المتحدة، لاتهامه بالتجسس، وذلك بعدما قال محاميه للمحكمة البريطانية إن موكله "متوعك".

وقالت القاضية ايما اربوثنوت إن اسانج "يشعر بتوعك"، وقد يتم عقد الجلسة التالية في سجن بيلمارش، حيث يقضي اسانج سجنا لمدة 50 أسبوعا، بعد إدانته بانتهاك الكفالة.

والأربعاء، أعرب موقع ويكيليكس عن "القلق البالغ" ازاء الحال الصحية لأسانج. وقال الموقع الذي نشر آلاف الوثائق السرية من وزارتي الخارجية والدفاع الأميركية حول العمليات الأميركية في أفغانستان والعراق، إنه تم نقل اسانج إلى عنبر الرعاية الصحية في السجن.

وذكر في بيان أنه "خلال الأسابيع السبعة التي أمضاها في بيلمارش، واصلت صحة أسانج التدهور، وخسر الكثير من وزنه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم