النأي بالنفس ومطباته الإقليمية... الحكومة ملتزمة التضامن العربي ولا سبب للتحفٌظ

2 حزيران 2019 | 20:26

المصدر: "النهار"

الحريري والملك سلمان. ( اف ب).

بين إدانة رئيس الحكومة سعد الحريري "للاعتداءاتعلى الامارات العربية المتحدة والمملكة العربيةالسعودية" في القمة العربية في مكة، وادانة الامين العام لـ" حزب الله" السيد حسن نصرالله لهذاالموقف واعتباره لا يعبّر عن رأي لبنان الرسمي، بل عن رأي أشخاص، طرحت اسئلة كثيرة: أي حالة تمرّ بها التسوية السياسية في لبنان؟ وهل يتحوٌل هذا الافتراق الإقليمي في الموقف الى ازمة داخلية قد تطال الحكومة، لاسيما ان الامين العام للحزب يرى أن هذا الموقف "لا ينسجم مع البيان الوزاري ومع سياسة النأي بالنفس،للحكومة اللبنانية؟

تشير معلومات "النهار" الى أن موقف لبنان الرسمي في قمة مكّة منسٌق بين بعبدا والسرايا. والمصادر الحكومية المواكبة لرئيس مجلس الوزراء في القمة، توضح حيثيات هذا الموقف "وقد بني على موقف لبنان الحقيقي الذي تم التعبير عنه في القمة العربية في تونس نهاية آذار الماضي. كما ان الرئيس الحريري عمل في البيان الصادر عن القمة الحالية على عدم ذكر "حزب الله" ولبنان، وبالتوافق السياسي استطاع ان يسحب اَي إشارة اليهما. وعندما تحقق له ما أراد، لم يعد من سبب يدعو الى تحفٌظ لبنان. من هنا اتخذ الموقف الحقيقي والواقعي المتفق عليه في البيان الوزاري .تذكّر المصادر الحكومية، بأن النأي بالنفس منصوص عليه بشكل واضح لا يحتمل اَي لبس او غموض في البيان الوزاري، كما في القرار الشهير لمجلس الوزراء المتخذ في ٥ كانون الاول ٢٠١٧، وهو يقتصر على الدول العربية. كما تشير الى ان البيان الوزاري استند الى بند النأي بالنفس كما كانت اعتمدته الحكومة اللبنانية والى خطاب القسم لرئيس الجمهورية الذي تناول الجامعة العربية وميثاق الجامعة العربية والتضامن العربي .من هنا، تقول المصادر ان كلام نصرالله لا ينطبق على ما ورد في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard