الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أفغانستان: كرزاي ارتكب خطأ... "طالبان" لم تعلن وقفاً لاطلاق النّار

المصدر: "أ ف ب"
أفغانستان: كرزاي ارتكب خطأ... "طالبان" لم تعلن وقفاً لاطلاق النّار
أفغانستان: كرزاي ارتكب خطأ... "طالبان" لم تعلن وقفاً لاطلاق النّار
A+ A-

أعلن الرئيس الافغاني السابق #حميد_كرزاي، عن طريق الخطأ اليوم، أنّ حركة "طالبان" تبنت وقفاً لإطلاق النار، في لحظة أمل سرعان ما تبددت في بلد يتعطش للسلام.

وسارعت "#طالبان" إلى نفي الخبر. وقالت إنّ الرسالة التي يتكلم عليها كرزاي تعود إلى العام الماضي، حين نفذت الحركة وقفا لإطلاق النار في مناسبة عيد الفطر.

وتأمل غالبية الأفغان بإعلان وقف جديد لإطلاق النار هذا العام للمناسبة ذاتها التي تحل الاسبوع المقبل.

ونشر اليوم حساب الرئيس الأفغاني السابق على الفايسبوك، عند الساعة 7,30 ت غ، أنّ "الرئيس السابق حميد كرزاي يرحّب بإعلان حركة طالبان وقف إطلاق النار في مناسبة العيد، ويشيد بقرارها. ويأمل من الحكومة الأفغانية أن تقوم بالمثل، وتعلن وقفاً لإطلاق النار".

وعلى الفور، أعادت وسائل إعلامية أفغانية عدة نشر الخبر بصفته "خبراً عاجلاً". ويعدّ كرزاي في موقع جيّد ليعلن حدثا كهذا بسبب لقائه، إلى جانب سياسيين آخرين، مسؤولين رفيعين في "طالبان" خلال اجتماع في موسكو انعقد الأربعاء والخميس.

وانتهى الاجتماع بتكلم الطرفين عن تحقيقهما "تقدّماً هائلاً"، لكن من دون إعلان وقف لإطلاق النار. ولم تكن حكومة الرئيس أشرف غني حاضرة في الاجتماع.

ونفى المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد، عبر موقع "تويتر"، الخبر الذي نشره كرزاي. وكتب "#توضيح. تثير رسالة صوتية حول إعلان وقف لإطلاق النار جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي. لا يتعلق الأمر برسالة جديدة، لكنها تخص إعلان وقف إطلاق النار خلال عيد العام الماضي. نأمل ألا تكون وسائل الإعلام ومستخدمو وسائل التواصل قد خدعوا".

واعترف المتحدث باسم كرزاي بالخطأ في اتصال مع "فرانس برس". وقال يوسف ساها: "نشرنا البيان لثقتنا بأنّه تسجيل صوتي لحركة طالبان. وأكدوا لنا أنّ التسجيل صدر اليوم".

وتدعو الرسالة الصوتية "كل المجاهدين إلى وقف هجماتهم (...) فوق الأراضي (الأفغانية) في مناسبة العيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم