الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رأيان داخل قوى "14 آذار" مع المشاركة في حكومة 8 – 8 – 8 وضدها

المصدر: "النهار"
A+ A-

يتنازع رأيان قوى 14 آذار حيال المشاركة في الحكومة المقترحة على قاعدة 8 – 8 – 8.


الرأي الأول يقول إن "حزب الله" يتنازل عن شروطه الثلاثة. وبدا أنه يقدم أقصى ما يمكنه من تسهيلات لولادة الحكومة أمام الرأي العام، وذلك من خلال قبوله بحكومة لا يحظى فيها بالثلث المعطل، ولا يرد في بيانها الوزاري تعبير: "جيش وشعب ومقاومة"، وعدم تمسكه بالوزارات التي لطالما شغلها مع حلفائه، أي القبول بمبدأ المداورة على الوزارات.


يقول أصحاب هذا الرأي سيبدو كأنه قد برّأ ذمته. وفي حال رفضت قوى "14 آذار" الصيغة المطروحة هذه فستظهر كأنها هي المُعرقلة، وكأنها تسعى إلى إلغاء حضور فريق سياسي كبير من اللبنانيين، علماً أن البديل محفوف بالأخطار. وليس أكيداً أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان سيشكل حكومة حيادية إذا لم تنجح محاولة امرار الحكومة الجامعة.


الرأي الآخر يقول أن لا داعي لمنح "حزب الله" غطاء شرعياً ليواصل حربه على معارضي النظام في سوريا، وأنه يتوجب أن يعلن نيته الانسحاب من القتال هناك واعادة قواته الى لبنان التزام لـ"إعلان بعبدا" الذي سبق أن وافق عليه، خصوصاً أن استمرار تواصله في معارك خلف الحدود اللبنانية جر لبنان وسيجره بعد الى مزيد من الاضطرابات والارتدادات الأمنية السلبية على شعبه.


ولا يتخوف أصحاب هذا الرأي من انعكاسات عدم القبول بالمشاركة مع "حزب الله" في حكومة سياسية جامعة، ويرون أن رئيس الجمهورية سيلجأ مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام الى إعلانت حكومة حيادية، لأنه لا يستطيع ترك الأمور على ما هي اليوم، ويؤكدون ان "حزب الله" ليس في وضع يسمح له بفتح باب معارك في لبنان. وسيقتصر رد فعله – إذا استطاع – على محاولة إسقاط الحكومة الحيادية بعدم منحها الثقة في مجلس النواب ومحاولة إعادة الرئيس نجيب ميقاتي إلى السرايا بحكومة شبيهة بحكومته المستقيلة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم