السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالصور: تشيلسي بطلاً للدوري الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: تشيلسي بطلاً للدوري الأوروبي
بالصور: تشيلسي بطلاً للدوري الأوروبي
A+ A-
تألق النجم البلجيكي #إيدين_هازارد، فأحرز #تشيلسي الإنكليزي لقب الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ" لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه الكبير على مواطنه وجاره #أرسنال 4-1، في المباراة النهائية في العاصمة الاذربيجانية باكو، ليحرمه تذكرة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

سجل لتشيلسي الفرنسي أوليفييه جيرو (49)، الإسباني بيدرو رودريغيز (60) وهازارد (65 من ركلة جزاء و72)، ولأرسنال النيجيري أليكس إيوبي (69).

وهذا اللقب القاري الخامس الكبير لتشيلسي بعد دوري الأبطال 2012 والدوري الأوروبي 2013 وكأس الكؤوس الاوروبية 1971 و1998، فيما عجز أرسنال عن احراز لقبه القاري الثاني والأول منذ كأس الكؤوس الاوروبية 1994، وبالتالي ضمان تذكرة التأهل الى مسابقة دوري الابطال، ما فتح المجال لليون الفرنسي بالتأهل مباشرة الى دور المجموعات من دون الاضطرار لخوض دور تمهيدي.

ورغم انتقادات لاذعة لمدربه الإيطالي الجديد ماوريتسيو ساري، أنهى تشيلسي موسمه بعلامة إيجابية بالتتويج في المسابقة القارية الرديفة، الحلول في المركز الثالث في الدوري المحلي وضمانه المشاركة في دوري الأبطال وبلوغ نهائي كأس الرابطة، حيث خسر أمام مانشستر سيتي بركلات الترجيح.

لكن ساري (60 عاماً)، الذي قاد تشيلسي إلى أن يصبح أول فريق يتوج بطلا لمسابقة "أوروبا ليغ" من دون أن يخسر، خاض ربما مواجهته الأخيرة مع فريق غرب لندن، في ظل تقارير عن افتقاده ثقة غرف الملابس في تشيلسي وترشيحه لتولي تدريب جوفنتوس بطل إيطاليا وخلافة ماسيميليانو أليغري.

أيضاً كانت المباراة على الارجح بمثابة خاتمة سعيدة لنجم تشيلسي هازارد المرجح انتقاله الى ريال مدريد الإسباني، بعد قرابة 7 أعوام أمضاها في ملعب "ستامفورد بريدج".

وكان أرسنال يمني النفس باحراز لقبه القاري الاول منذ كأس الكؤوس الأوروبية 1994 على حساب بارما الإيطالي، لكن نحسه في المباريات النهائية القارية استمر مع خسارة سادسة في 7 مباريات.

وحملت المباراة نكسة مزدوجة لارسنال، فالى خسارته اللقب كان الفوز يتيح له المشاركة في مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل، بعدما اكتفى بالحلول خامسا في الدوري الإنكليزي، خارج المراكز الأربعة المؤهلة.

كما حُرم مدربه الاسباني أوناي ايمري (47 عاما)، القادم من باريس سان جيرمان الفرنسي، من احراز لقبه الرابع بعد تتويجه ثلاث مرات مع إشبيلية بين 2014 و2016.

وفشل ارسنال بالثأر لخسارته أمام تشيلسي في ربع نهائي دوري الأبطال 2004 (3-2 بمجموع المباراتين).

وكان أول نهائي قاري كبير بين فريقين إنكليزيين منذ 11 عاما بعد خسارة تشيلسي أمام مانشستر يونايتد بركلات الترجيح في دوري الأبطال 2008، علماً أن ليفربول وتوتنهام الإنكليزيين سيتواجهان السبت في نهائي دوري الأبطال في مدريد.

وكان النهائي الثالث منذ أن حلت "أوروبا ليغ" بدلا من كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2009-2010، بين فريقين من البلد عينه (الأول عام 2011 حين فاز بورتو البرتغالي على براغا 1-0 في دبلن، والثاني بعدها بعام حين تغلب أتلتيكو مدريد الإسباني على أتلتيك بلباو 3-0 في بوخارست).








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم