قمم مكة ترصّ الصفوف بمواجهة ايران

29 نوار 2019 | 18:56

المصدر: "النهار"

بولتون. ( ا ب).

تستضيف مكة اليوم وغداً ثلاث قمم عربية وخليجية وإسلامية وسط توتر متصاعد بين واشنطن وطهران تعتبر المنطقة ساحة رئيسية له. وعشية القمم، زار مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الامارات، ووجه اتهامات مباشرة إلى طهران بالوقوف وراء الهجمات على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات في وقت سابق من هذا الشهر، قائلاً إنها تمت باستخدام "ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد".

واستدعت اتهامات بولتون رداً من الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي الذي نفى تصريحات المسؤول الاميركي، ورأى أن "إثارة هذه المزاعم السخيفة خلال اجتماع مع من لديهم تاريخ طويل من السياسات المعادية لإيران ليس أمراً غريباً".وربط بولتون الهجمات على الناقلات بالهجوم على محطتي الضخ الواقعتين على خط أنابيب شرق - غرب في السعودية والهجوم الصاروخي على المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد.
وتدخل زيارته للامارات في سياق تنسيق أميركي - خليجي في مواجهة طهران. وقد صرح بأن "النقطة المهمة هي أن نوضح لإيران ووكلائها أن هذا النوع من النشاطات سيؤدي الى رد قوي من الاميركيين".
وكان انعقاد قمّة "منظّمة التعاون الإسلامي" في مكة غداً الجمعة مقرراً منذ زمن، الا أن السعودية دعت في وقت سابق من هذا الشهر إلى قمتين عربية وخليجية في المكان نفسه اليوم للبحث في تطورات المنطقة.أعلام الدول المشاركة في القمم في مكة.(أف ب)
ولم يتّضح بعد عدد الدول التي ستشارك في القمتين الطارئتين، ومستوى تمثيلها. ودُعيت قطر التي تواجه مقاطعة ديبلوماسية من الرياض والمتهمة بالتقارب مع إيران، لحضور القمة الخليجية.
وثمة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard