الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

معرض الكتاب الإماراتي: إصدارات متنوعة وندوات ثقافية وإبداعية

معرض الكتاب الإماراتي: إصدارات متنوعة وندوات ثقافية وإبداعية
معرض الكتاب الإماراتي: إصدارات متنوعة وندوات ثقافية وإبداعية
A+ A-

افتتح عضو المجلس الأعلى، حاكم #الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، الدورة الأولى من معرض "الكتاب الإماراتي" الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" بالتعاون مع "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات"، وذلك في مقر الهيئة بمنطقة الزاهية، ضمن احتفالات الشارقة، العاصمة العالمية للكتاب 2019.

ويأتي المعرض تزامناً مع يوم الكاتب الإماراتي في 26 أيار من كل عام.

واستهلّ سلطان بن محمد القاسمي، جولته في المعرض بالاطلاع على معرض "خطوط أدباء الإمارات"، الذي يقدّم أكثر من 80 صفحة مضيئة قام بخطّها شعراء وكتاب وأدباء الإمارات بأياديهم، لتكون بمثابة الوثائق الشاهدة والمؤرخة لكيفية عمل المبدعين المنتمين لجيل الريادة، وما تلاهم من أجيال.

كما زار "متحف الكاتب الإماراتي"، الذي يقام بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ويلقي الضوء على حياة وإبداعات نخبة من الكتّاب الإماراتيين الرواد والمعاصرين أمثال الماجدي بن ظاهر، وحميد الشامسي، وسالم العويس، وغيرهم، من خلال إبراز العطاء المتميز لكل منهم، ويعرض مقتنياتهم الشخصية من محابر وأقلام ومخطوطات. كما تفقّد الأجنحة التي تضمّ دور النشر الإماراتية المشاركة في المعرض، مطّلعاً على إصداراتها وما تقدّمه من عناوين إبداعية تساهم في إلقاء الضوء على الإبداعات المحلية التي تجمع مختلف الأجناس الأدبية.

وتسلّم حاكم الشارقة عدداً من الإهداءات المتمثلة بالإصدارات للكتّاب والأدباء الإماراتيين، بالإضافة إلى المجموعة التذكارية التي أصدرها بريد الإمارات احتفاء باختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019، وتتضمّن عدداً من الطوابع والبطاقات البريدية التي تحمل شعار "إفتح كتاباً... تفتح أذهاناً"، وتأتي كمبادرة من بريد الإمارات سعياً للترويج للإمارة الباسمة عاصمة للكتاب.

وينظّم المعرض الذي يفتح أبوابه أمام الزوار من الساعة 9:30 مساءً وحتى 12:30 بعد منتصف الليل، سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية التي تجمع نخبة من المثقفين الإماراتيين الذين يسلطون الضوء على قضايا ثقافية متنوعة، إلى جانب الندوات الثقافية والإبداعية التي يقودها مؤلفون وكتّاب يطرحون من خلالها تجاربهم ويناقشون عدداً من المواضيع التي تخدم الكاتب المحلي وتلعب دوراً في الارتقاء بمعارفه وإبداعاته.

وفي معرض "الكتاب الإماراتي"، جرت مناقشة تاريخ الحركة الأدبية في دولة #الإمارات العربية المتحدة خلال ندوة حوارية بعنوان "تاريخ الحركة الأدبية في الإمارات"، وأهم المحطات التاريخية التي شكّلت حركة الأدب المحلي وقادت إلى نهضته الممتدة منذ سنوات طويلة وحتى اليوم، في قراءة متعمقة لواقع الريادة الأدبية والإبداعية، واستعراض للدور الذي لعبته الصحافة والمخطوطات التاريخية واتحادات الكتاب في تهيئة المناخ لازدهار هذا الواقع الثقافي المتميّز عربياً وعالمياً.

من جهته، قدّم حاكم الشارقة دعماً لمعرض الكتاب الإماراتي بنصف مليون درهم، في إطار دعمه لتعزيز ثقافة صناعة الكتاب ودور النشر، وحرصه على دعم الكتّاب والمثقفين الإماراتيين، وتعزيز حضور الكتاب الإماراتي، ورفد المكتبات في إمارة الشارقة بإصدارات وكتب الأدباء والمثقفين والكتّاب الإماراتيين.

ويشارك في المعرض في دورته الأولى 25 دار نشر إماراتية، وينظم أكبر حفل توقيع جماعي للمؤلفين الإماراتيين على مستوى الدولة، بالإضافة إلى إقامة سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية، خلال الفترة من 26 إلى 28 من أيار الجاري. 

كما تنظَّم اليوم جلسة حوارية تحت عنوان "الرواية الإماراتية الآن"، تشارك فيها كل من الكاتبات: إيمان اليوسف، وصالحة عبيد، ونادية النجار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم