"بيلوسي المجنونة" تستفزّ ترامب "العبقري الثابت"

24 أيار 2019 | 16:29

المصدر: "النهار"

بيلوسي. ( ا ف ب).

وصلت المناوشات السياسية المستمرة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى مستويات غير معهودة في الأيام الماضية، بما في ذلك تشكيك كل منهما بالقدرات العقلية للآخر.  

أتى هذا التطور بعدما أعلن ترامب أنه لن يتعاون مع الديموقراطيين في شأن أي مشروع آخر، بما في ذلك الخطة الشاملة لإحياء البنية التحتية، إلا بعد أن يوقفوا "كل هذه التحقيقات المزيّفة"، في إشارة إلى تحقيقات لجان مجلس النواب في شأن التدخل الروسي في الانتخابات ومحاولات ترامب عرقلة العدالة عبر تدخله بعمل المحقق الخاص روبرت مولر. وخلال هذه المناوشات العلنية، وتلك التي جرت خلف الأبواب المغلقة، بدا ترامب غاضباً ومحبطاً ومرهقاً، ما يعني أن بيلوسي، السياسية المحنّكة والباردة الأعصاب، والتي تحسب، ليس فقط كل خطوة تتخذها، بل ما يمكن أن تؤدّي إليه من خطوات لاحقة، قد نجحت في استفزاز واستنزاف ترامب الذي ردّ عليها بغرابة وفظاظة لافتة حتى بمقاييسه المتدنية.     

"أوقفوا التحقيقات المزيّفة"ولغضب ترامب أسباب أخرى مصدرها قضائي. كان ترامب في الشهر الماضي قد تعهد، في تحدٍّ سافر للديموقراطيين، أنه سيرفض "كل الاستدعاءات والمطالب" الصادرة عن لجان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، مثل الاطلاع على سجلاته الضرائبية، او استلام الوثائق المتعلقة بتحقيقات مولر، أو السماح لمولر وغيره من المسؤولين بالمثول أمام لجان الكونغرس في جلسات استماع. ويعتقد ترامب أنه قادر على المماطلة أو التهرب من طلبات الكونغرس من خلال إرغام القيادات الديموقراطية على اللجوء إلى القضاء لحسم الخلافات. لكن الرئيس مُني في الأيام الأخيرة بنكستين قضائيتين. فقد أصدر قاضٍ فيدرالي، الاثنين، حكماً أكد فيه حقّ لجان الكونغرس بالحصول على سجلات الرئيس المالية. والأربعاء جاءت النكسة الثانية، حين أصدر قاضٍ في نيويورك حكماً طلب فيه من مصرفَين كان ترامب قبل انتخابه يتعامل معهما، التعاون مع لجنتي الاستخبارات والمالية في مجلس النواب وتسليمهما الوثائق المالية التي أعطاها ترامب للمصرفَين حين اقترض منهما.جاءت هذه التطورات المتلاحقة على خلفية ارتفاع المزيد من الأصوات الديموقراطية في مجلس...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

جرّبوا خبز البندورة المجففة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard