الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب كمية كافية من الماء؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

أثبتت الدراسات أنّ حصول الجسم على كميات كافية من المياه يساعد في ترطيب الجسم ويحفز عمل الخلايا الموجودة فيه، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية. لكن، لطالما كانت المعضلة في عدد الأكواب التي ينبغي على الفرد تناولها.

من هنا، ذكر موقع "ويب أم دي" أنّ الكمية التي يحتاج إليها الجسم تختلف بين الرجل والمرأة، إلا أنّ الخبراء يوصون بشرب 15 كوباً للرجال و11 كوباً للنساء يومياً. مع الأخذ بالاعتبار أنها تتضمن السوائل الكلية. إذ يحصل الجسم على 20% إلى 30% من الماء من خلال الطعام.1- يحمي من الإمساك

إنّ شرب كميات كافية من المياه يساعدك في التخلص من مشكلة الإمساك التي تظهر نتيجة نقص الجسم للمياه، إضافة إلى تغيير النظام الغذائي الذي يؤدي الى هذه المشكلة. لكن، عندما تستمر هذه المشكلة لأكثر من أسبوع يرافقها دوخة وألم، يجب مراجعة الطبيب المختص.

2- يقوي المفاصل

يعدّ حصول الجسم على المستويات المطلوبة من المياه في اليوم إحدى الطرق لتقوية غضروف المفصل. وبالتالي، يساعد في امتصاص الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها الفرد وجعل حركات العظام أكثر مرونة. كذلك،  يساعد في التخلص من سموم الجسم التي تقي من التهاب المفاصل.3- يحافظ على صحة الكلى

يساعد الماء الكليتين على إزالة النفايات من الدم. لذا، عندما لا تحصل على كمية المياه الكافية تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، ما يؤدي إلى انسداد كليتيك بالبروتينات المعروفة باسم "الميوغلوبين". إلى جانب ذلك، يؤدي الجفاف إلى تشكّل حصى الكلى ويزيد من نسبة إصابتك في التهابات المسالك البولية.

[[embed source=annahar id=4835]]

4- يساعد في خسارة الوزن

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كميات مهمة من المياه يوميًا، تنخفض لديهم مستويات الدهون والسكر والملح حتى نسبة الوحدات الحرارية في الجسم. وبالتالي، يساعد في خسارة الوزن وتسريع عملية الأيض لأن المياه الزائدة تحلّ مكان الوحدات الحرارية الفارغة والسكرية في المعدة.

آثار ايحابية أخرى- يحمي الجسم من الجفاف ومن خسارة كميات الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاج إليه.

- يساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.

- يقلل من احتمال خسارتك للدم عندما تتبرع به.

- يقي من انخفاض ضغط الدم ما يؤدي الى مشاكل في الجهاز العصبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم