الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الزعبي: هناك مصلحة كبرى لسوريا باستقرار لبنان

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي اليوم، إن سوريا حريصة على نجاح مؤتمر "جنيف 2" في شأن الأزمة، "بما يحقق تطلعات الشعب السوري ومن دون تمرير أي أجندات خارجية"، مشدداً على أن "هناك قراراً شعبياً بترشيح الرئيس السوري بشار الأسد للرئاسة".


وونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن الزعبي قوله في مؤتمر صحافي، إن "الوفد السوري ذاهب إلى مؤتمر جنيف 2 للوصول إلى نتائج تخدم الشعب والدولة السورية، ولن نسمح على الإطلاق بتمرير أي أجندة أميركية أو سعودية أو تركية في المؤتمر".
وأكد الزعبي على وجود "قرار شعبي سوري لترشيح الرئيس بشار الأسد للرئاسة".
وأضاف أن المجموعات المسلحة الموجودة في سوريا بمختلف تسمياتها هي "مجموعات إرهابية وكل محاولات إظهارها على أنها معتدلة لن تمر على الشعب السوري".
وقال إن "الذي فجّر في روسيا الاتحادية هو نفسه تماما بهويته السياسية والمالية الذي ينفذ الإجرام في سوريا والعراق"، مؤكداً على حق كل من سوريا والعراق وروسيا الدفاع عن أمنهم القومي، وقال إن "الدولة التي تنفذ الإرهاب في العالم كله معروفة ويجب أن تحاسب وتدفع الثمن".
وأضاف: "نحن نفهم جيداً أن يكون في مستقبل سوريا حكومة موسّعة ولن يكون هناك هيئة حكم إنتقالي كما حدث في العراق إبّان غزو الولايات المتحدة له"، مشيراً إلى أن أي عمل أو اتفاق سيتم في جنيف إذا "لم يوافق عليه الشعب السوري في استفتاء عام، فلا قيمة ولا معنى له، ولن يكون له إمكانية للتنفيذ".
وقال إن "من يعتقد أنه سيغيّر شيئاً على الأرض بإرسال الإرهابيين والأسلحة إلى سوريا واهم"، مضيفاً أن "على الحكومة التركية إغلاق حدودها إغلاقاً تاماً بوجه الإرهابيين وطردهم من أراضيها ووقف الدعم اللوجستي والمالي لهم".
وأشار إلى وجود عمليات تسلل كبيرة "للإرهابيين عبر الأردن إلى سوريا وبات الجميع يدرك ذلك وعلى الحكومة الأردنية ضبط الحدود وعدم الانصياع للضغوط الخارجية".
وفي ما يتعلق بالوضع في لبنان، أكد الوزير السوري على أن هناك مصلحة كبرى لسوريا باستقرار لبنان واستتباب أمنه وسلامته.
وقال إن نقابة المحامين في سوريا واتحاد المحامين العرب "يشتغلون على ملف مجزرة عدرا العمالية التي تعد جريمة إبادة استهدفت جميع مكونات الشعب السوري".
وأكد على أن المسيحيين في المنطقة حامل أساسي من مكونات أبنائها ولا يمكن لأحد أن يقتلعهم من وطنهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم