الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ضجّة حول "حفيدة" مزعومة لشارل أزنافور: "برافو"... وإليكم الحقيقة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
ضجّة حول "حفيدة" مزعومة لشارل أزنافور: "برافو"... وإليكم الحقيقة
ضجّة حول "حفيدة" مزعومة لشارل أزنافور: "برافو"... وإليكم الحقيقة
A+ A-

الاغنية شهيرة لمغن كبير يحبّه لبنانيون كثر، لا سيما الارمن منهم. #شارل_أزنافور "الاسطورة". في الفيديو، تغنيه فتاة شقراء، بصوت آسر، قدير، قوي، واثق. دقيقتان و43 ثانية... وعلى الشفتين، تتردد كلمات اغنية La Boheme. "برافو"، "واوووو"، "رائعة"... وفقا للتعليقات. في الزعم المرفق بالفيديو، "#هذه_حفيدة_شارل_ازنافور"، "تغني اغنيته وتعزف على البيانو في الوقت نفسه". "مذهلة"، "ساحرة". ولكن هل هذه الفتاة هي بالفعل حفيدة شارل ازنافور؟

"النّهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: الزعم ان هذه المغنية الصغيرة هي حفيدة شارل ازنافور زعم كاذب. في حقيقة الامر، انها مغنية فرنسية شهيرة، اسمها إرزا موكولي Erza Muqoli. وأصل والديها من كوسوفو. ولا صلة اطلاقا لها بعائلة شارل ازنافور.

التدقيق:

-يبين البحث عن الفيديو انه تكثّف تناقله بهذا الزعم- اي ان المغنية الفتية هي حفيدة شارل ازنافور- ابتداء من كانون الثاني 2019 على الاقل، اي بعد نحو 3 اشهر على وفاة المغني (1 ت1 2018). وهذا الزعم ينتشر بلغات عدة، منها البرتغالية (Nieta de Charles Aznavour)، والانكليزية والعربية، والاوكرانية (Внучка Шарля Азнавураوالاسبانية...

-بحثا عن صورة الفتاة في الفيديو، باستخدام تقنية البحث العكسي بواسطة "غوغل"، يتبيّن ان اسمها هو إرزا موكولي Erza Muqoli. ووجدنا الفيديو المتناقل على صفحتها في "الفايسبوك". تاريخ النشر 7 تشرين الثاني 2015.  

-ولكن من تكون إرزا موكولي؟ وهل ثمة قرابة بينها وبين المغني الراحل شارل ازنافور؟

في التعريف بها، انها مغنية موسيقية فرنسية شهيرة، من مواليد ساريغيمين (Sarreguemines)، فرنسا، 21 ايلول 2005. عام 2014، شاركت في الموسم التاسع من France Got Talent، وحلت في المرتبة الثالثة. كانت تبلغ 9 اعوام فقط. كذلك، شاركت في فرقة Kids United من 2015 الى 2018.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BjZuQb7hLkt]]

أهل إرزا من كوسوفو. اسم والدها محمت موكولي Mehmet Muqoli، و"يدير شركة للبناء في ساريغيمين"، وفقا لمقالة نشرتها مجلة "باري ماتش" الفرنسية في 20 ك2 2017. اما والدتها، فاسمها لولجيتي Luljete، على ما ورد في مقالة نشرها موقع Le Republicain Lorrain في 30 ايلول 2016. 

عاش الاهل في كوسوفو حتى تسعينيات القرن الماضي، عندما اندلعت الحرب في يوغوسلافيا السابقة. عام 1991، فرّ والدها من الحرب في يوغوسلافيا، وأصبح لاجئاً سياسياً في فرنسا، وفقا للمعلومات. ثم لحقت به والدتها بعد 4 سنوات عام 1995. واستقر الزوجان في شمال شرق فرنسا، في ساريغومين، على بعد ثمانين كيلومتراً من ميتز.

كانت إرزا تبلغ عامين عندما بدأت تغني. درست البيانو والغناء منذ سن السابعة في مدينة سارالبي، حيث عمد استاذها في الموسيقى باسكال ويبر الى نشر مقاطع فيديو لغنائها بانتظام على الانترنت. واثر مشاركتها في France Got Talent، كتبت عنها مقالات عدة تشيد بموهبتها وغنائها. كذلك، حظيت باهتمام اعلامي، اثر انضمامها الى فريق Kids United... 

لدى ارزا شقيقتان أخريان، سارا وفلاكا، وشقيق اسمه كوراب. وفي مقطع الفيديو ادناه، يمكن مشاهدة إرزا مع والدتها وشقيقها، وايضا استاذها ويبر. وتخبر والدتها عن الحياة في كوسوفو، قبل المجيء الى باريس (0,43).

-ماذا نعرف عن احفاد شارل ازنافور؟

ازنافور من مواليد فرنسا (1924- 2018)، واصوله ارمنية. في المعلومات عنه، تزوج ثلاث مرات، ولديه 6 اولاد: سيدا (1947) وشارل (1952) من زوجته الاولى ميشلين روغل Micheline Rugel، باتريك بورديه (1951- 1976) من زوجته الثانية ايفلين بليسيز Evelyn Plessis، وكاتيا (1969) وميشا (1971) ونيكولا (1977) من زوجته الثالثة السويدية اولا تورسيل Ulla Thorsell.

وفقا للمعلومات، لدى شارل ازنافور اربعة احفاد: ليرا (1978- قاضية) وجاكوب (1983) ولدا ابنته سيدا المتزوجة من سام ستوكفيش، وهو حلاق في لوس انجلس (موقع مجلة "Gala")، ليلى ابنة كاتيا المتزوجة منذ 2006 بالكوميدي والممثل جان رشيد كالوش. وآخر الاحفاد، ميساك، ابن نيكولا (ايلول 2018).

بالنسبة الى الابن شارل جونيور، فقد آثر "البقاء بعيدا من الاضواء، واختار ان يعيش حياة خاصة هادئة".

النتيجة: الزعم ان المغنية الفتية التي تظهر في الفيديو هي حفيدة شارل ازنافور زعم خاطىء. في حقيقة الامر، لا صلة اطلاقا بينها وبين ازنافور. انها مغنية فرنسية شهيرة اسمها إرزا موكولي Erza Muqoli، واصل عائلتها من كوسوفو.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم