الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر اقتصادي في البحرين أولى خطوات "صفقة القرن"

مؤتمر اقتصادي في البحرين أولى خطوات "صفقة القرن"
مؤتمر اقتصادي في البحرين أولى خطوات "صفقة القرن"
A+ A-

كشف البيت الأبيض الإجراء الأول الذي سيتخذه قريباً في إطار تطبيق خطة السلام في الشرق الأوسط، التي تعدها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمعروفة بـ"صفقة القرن".

وأوضح أنه سيعقد أواخر حزيران المقبل، مؤتمراً في البحرين للتشجيع على الاستثمار في المناطق الفلسطينية، خطوة أولى لخطة السلام المتعلقة بتسوية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وأفاد أن المؤتمر في البحرين سينعقد في 25 حزيران و26 منه وسيشارك فيه رؤساء حكومات وممثلون بارزون عن المجتمع المدني وقطاع الأعمال.

وقال إن مؤتمر البحرين "يهدف إلى تحفيز الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة" التي ستكون ممكنة في حال التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

ووعد ترامب، منذ خوضه السباق الرئاسي في انتخابات 2016، بأن يمثل حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي إحدى أهم أولويات إدارته في حال فوزه، فيما قال لاحقاً أن فريقه يعمل على وضع خطة سلام وصفها بـ "صفقة القرن".

ومنذ الإعلان عن إعداد "صفقة القرن"، لم تدل إدارة ترامب، الذي يساعده في هذا الموضوع كبير مستشاريه وصهره جاريد كوشنير، بتفاصيل عن هذه المبادرة، مما تسبب في انتشار فرضيات وشائعات كثيرة غير مؤكدة حولها.

لكن تقارير إعلامية اعتمدت على مصادر عدة في فريق ترامب قالت إن خطة تسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي تشمل عدداً من الدول العربية بينها السعودية، لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وهو ما تنص عليه كل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكد كوشنير، في وقت سابق، أن خطة السلام في الشرق الأوسط التي يعكف على وضعها منذ نحو سنتين، ستكشف في حزيران المقبل، بعد انقضاء شهر رمضان، قائلاً إن هذه الصفقة ستكون "نقطة بداية جيدة" لمعالجة الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم