الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صراع أوروبي قوي في الدوري الإيطالي

المصدر: "أ ف ب"
صراع أوروبي قوي في الدوري الإيطالي
صراع أوروبي قوي في الدوري الإيطالي
A+ A-

يدور صراع قوي لحجز بطاقتين مؤهلتين إلى دوري أبطال أوروبا وتجنب الهبوط إلى الدرجة الثانية، في المرحلتين الأخيرتين من #الدوري_الإيطالي لكرة القدم، على وقع رحيل مدرب #جوفنتوس حامل اللقب ماسيميليانو اليغري.

فبعد ضمان جوفنتوس إحراز اللقب للمرة الثامنة توالياً، بفارق كبير عن نابولي الثاني الضامن ايضاً مشاركته في المسابقة الأولى، تتنافس 5 أندية على البطاقتين الثالثة والرابعة.

لكن أكثر المرشحين لخوض البطولة المرموقة إنتر الثالث (66 نقطة) وأتالانتا مفاجأة الموسم (65)، فيما يبتعد كل من روما وميلان مع 62 نقطة.

وفي حال فوز إنتر الأحد على أرض نابولي في المرحلة 37 قبل الاخيرة، سيضمن عودته إلى دور المجموعات، لكن مواجهة لاعبي المدرب لوتشانو سباليتي لن تكون سهلة على الاطلاق على أرض الوصيف في جنوب البلاد. ويحوم الشك حول مشاركة نجم هجوم إنتر الأرجنتيني ماورو ايكاردي المصاب، بحسب ما أشارت شبكة "سكاي" الرياضية.

وتتركز الأنظار على مباراة أخرى الأحد بين جوفنتوس البطل وأتالانتا الباحث عن تأهل تاريخي إلى دوري الأبطال.

وإلى أهمية المباراة بالنسبة لاتالانتا، سيخطف مدرب جوفنتوس ماسيمليانو أليغري الأنظار بعد الإعلان عن تركه "السيدة العجوز".

وأصدر النادي العريق الجمعة بياناً أشار فيه إلى أن اليغري لن يكون مدربه الموسم المقبل.

وأشارت تقارير صحافية الى ان نائب الرئيس ونجم الفريق السابق بافل ندفيد خير الرئيس جاني انييلي بينه وبين أليغري، اذا اعتبر ان طلبات الاخير باجراء تغييرات جذرية في التشكيلة مبالغ فيها وغير ضرورية.

وأضافت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" ان ندفيد والمدير الرياضي فابيو باراتيتشي شكلا حائط صد في مواجهة خطط أليغري.

وأشار ندفيد، الذي سجل 51 هدفا في 247 مباراة مع جوفنتوس بين 2001 و2009 قبل الانضمام إلى مجلس الإدارة في 2010، أن "هذه التشكيلة من الصعب جداً أن تتطور في سوق الانتقالات".

واستلم أليغري منصبه قبل 5 سنوات ويملك سجلاً حافلاً، إذ قاد "بيانكونيري" إلى اللقب المحلي 5 مرات، وإلى التتويج بكأس إيطاليا 4 مرات، كما بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين وخسرهما أمام برشلونة الإسباني عام 2015 ومواطن الأخير ريال مدريد عام 2017.

لكن أليغري تعرض لانتقادات كثيرة بعد خروج جوفنتوس، الباحث عن لقب ثالث في دوري أبطال أوروبا وأول منذ 1996، من ربع نهائي المسابقة هذا الموسم على يد أجاكس أمستردام الهولندي، على رغم تعزيز صفوفه بضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني مقابل نحو 100 مليون أورو، كما خرج من الدور ربع النهائي لكأس ايطاليا على يد اتالانتا.

وكانت كل الدلائل تشير الى استمرار اليغري (51 عاماً) في منصبه، بعد ان سخر هو نفسه من التقارير حول رحيله قريبا، مجدداً عزمه البقاء في تورينو الاسبوع الماضي.

- "مدرب عظيم"

وقال مدرب ميلان السابق في برنامج "ستريتشا لا نوتيسيا": "تطلب الأمر 5 سنوات لبناء هذا الفريق، لكن الحياة تستمر. سأذهب إلى المنزل الآن، ثم أخذ عطلة قصيرة على الشاطىء".

وعن بديله، أضاف: "لا أعرف، لكن جوفنتوس سيختار مدرباً عظيماً لأنه فريق عظيم".

بدوره، يخوض أتالانتا المباراة بعد خسارته نهائي مسابقة الكأس ضد لاتسيو، وذلك بعد فترة رائعة لم يخسر فيها لاعبو المدرب جانبييرو غاسبيريني خلال نحو ثلاثة أشهر.

وبحظوظ أقل، يحل روما الخامس على ساسوولو العاشر، وذلك بد فوزه على جوفنتوس الأسبوع الماضي، لكن أروقة نادي العاصمة يخيم عليها أيضاً رحيل قائده دانييلي دي روسي.

وعبر جمهور روما عن غضبه لعدم تجديد الإدارة عقد دي روسي المقاتل الدائم في وسط الملعب.

من جهته، يبحث ميلان عن نقاط سهلة، عندما يستضيف فروزينوني وصيف القاع والهابط إلى الدرجة الثانية.

أما تورينو السابع مع 60 نقطة، فسيركز اهتمامه على الصراع على المركز السادس والتأهل إلى الدوري الاوروبي "أوروبا ليغ".

وفي القاع حيث هبط فروزينوني وكييفو، يدور صراع على بطاقة ثالثة بين امبولي (35)، جنوى (36)، أودينيزي (37)، بارما (38) وكالياري وبولونيا وفيورنتينا (40).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم