تغير ملحوظ في الوزن... ماذا لو كانت الغدة الدرقية؟

19 أيار 2019 | 11:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الغدة الدرقية.

تلعب الغدّة الدرقية دوراً أساسياً في قيام الجسم بوظائفه من خلال إنتاج الهرمونات المسؤولة عن سرعة الأيض والتي تساعد الجسم على استعادة طاقته. وعندما تصاب هذه الغدة بأي اضطرابات من ناحية انخفاص أو ارتفاع في فرز الهرمونات، تؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة، وفق ما ذكر موقع "ويب أم دي".

أعراض الغدة الدرقيةتختلف مؤشرات وجود مشاكل صحية في عمل الغدة الدرقية وفق حالة كل فرد، لكن، في معظم الأحيان، تتمثل بهذه العوامل:

- يعدّ التغير الملحوظ في الوزن مؤشراً واضحاً في انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية. وتعرف هذه الحالة باسم "قصور الغدة الدرقية". في المقابل، عندما تنتج هذه الغدة هرمونات أكثر من المستويات المطلوبة تعرف بـ"فرط نشاط الغدة الدرقية".

- إنّ ملاحظة أي تورم في الرقبة ينتج عن تضخم في الغدة الدرقية. وفي معظم الأحيان، يحدث نتيجة وجود سرطان في الغدة أو نمو كتلات داخل الغدة الدرقية.

- يشعر الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية في بطء معدل ضربات القلب لديهم في حين يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية معدل ضربات مرتفعة قد تؤدي إلى زيادة في ضغط الدم أو خفقان في القلب.

- تؤثر المشاكل في الغدة الدرقية على الحالة المزاجية عند المصاب. وذلك من خلال ارتفاع مستويات القلق والاضطرابات في النوم والتعب والاكتئاب.

- يعدّ تساقط الشعر من أبرز العلامات لوجود اضطراب في الغدة الدرقية.

- تؤدي الاضطرابات في الغدة الدرقية إلى تغير حرارة الجسم. إذ يشعر الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية في البرد أكثر من غيرهم في حين يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية العرق وارتفاع في درجات الحرارة لديهم.

علاجات الغدة الدرقيةتتعدد طرق علاج مشاكل الغدة الدرقية وفق تشخيص الطبيب المختص.

- في حال وجود مشكلة قصور الغدة الدرقية، يصف الطبيب أدوية هرمونات من أجل إعادة توازن عمل هذه الغدة. وقد يؤدي تناولها لفترات طويلة إلى زيادة الطاقة وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وفقدان الوزن بشكل تدريجي.

- في حال وجود مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، يحدد الطبيب طريقة العلاج التي تتمثل إما بإزالتها عن طريق الجراحة أو استخدام اليود المشع كما يمكن اللجوء إلى الأدوية المضادة لعمل هذه الغدة بهدف خفض كمية الهرمونات التي تنتجها.

- في الحالة الأخيرة، تؤدي جراحة اضطرابات الغدة الدرقية إلى علاج فرط نشاطها في حال فشل مفعول الأدوية المضادة للغدة الدرقية إضافة إلى أنّ اللجوء إلى الجراحة يوصى به أيضاً لعلاج مشكلة العقيدات الدرقية عبر إزالة الغدة الدرقية. وبعدها، يحتاج معظم المرضى إلى تناول المكملات اليومية من هرمونات الغدة الدرقية لتجنب حدوث قصور الغدة الدرقية.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard