تكنولوجيا متطورة في "تخريب" الفجيرة وأصابع الاتهام إلى طهران

13 نوار 2019 | 18:38

المصدر: "النهار"

"بي-52 ستراتوفورتريس" قاذفة قنابل أميركية استراتيجية (أ ف ب).

نأت طهران بنفسها عن "العمليات التخريبية" الذي تعرضت لها الأحد أربع سفن قبالة سواحل #الفجيرة، وتبيّن أنها سفينتان سعوديتان وثالثة إماراتية ورابعة نروجية، إلا أن أصابع الاتهام دلت عليها، خصوصاً في ظل تقديرات عن استخدام "تكنولوجيا تملكها دول" في الهجوم، الامر الذي قرّب سياسة "حافة الهاوية" التي تعتمدها واشنطن وطهران، خطوة أخرى من الانفجار.

 واستناداً إلى شركة مشغلة لإحدى السفن أن أضراراً لحقت بهذه السفينة جراء "جسم غير معروف". وأظهر مقطع فيديو بثته قناة "روسيا اليوم" ضرراً لحق بالسفينة النروجية "أندريا فيكتوري". وقد بدت معطوبة في أسفلها.وأعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح تعرض ناقلتي النفط السعوديتين لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة، مع إصدار واشنطن تحذيرات جديدة للبحارة وتنديد الحلفاء الإقليميين للإمارات بالحادث الذي استهدف السفن الاربع.#Fujairah: Video by RT shows damage to Norwegian ship Andre Victoria, 1/4 ships in sabotage near #UAE, almost led it to sink pic.twitter.com/YgPzYe50K9— Joyce Karam (@Joyce_Karam) May 13, 2019
ونبهت واشنطن السفن الى أن "إيران وحلفاءها" قد يستهدفون الملاحة البحرية في المنطقة. والأسبوع الماضي، نشرت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات "ب 52" في الخليج لمواجهة التهديدات المفترضة من طهران.
وسارعت الحكومة الايرانية الى النأي بنفسها عن الحادث، إذ دعا الناطق باسم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard