السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: ريفلين يوافق على منح نتنياهو أسبوعين إضافيّين لتشكيل الحكومة

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل: ريفلين يوافق على منح نتنياهو أسبوعين إضافيّين لتشكيل الحكومة
إسرائيل: ريفلين يوافق على منح نتنياهو أسبوعين إضافيّين لتشكيل الحكومة
A+ A-

وافق اليوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين على منح رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو مهلة اسبوعين اضافيين لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، بعدما نفذ الوقت المحدد له للقيام بذلك.

وقال بيان إن "الرئيس ريفلين التقى صباح اليوم (الإثنين) نتنياهو. وفي نهاية اللقاء، رد ريفلين على طلب نتنياهو تمديد الفترة الممنوحة له لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، ومنحه مدة اسبوعين".

وقال ريفلين في تسجيل فيديو ارسل الى اللصحافيين: "ما قدمه اليّ نتنياهو من وثائق تتعلق بالتمديد أرى أنه من الضرورة تمديد الفترة لاستكمال عملية تشكيل الحكومة بحسب المادة 8 من قانون الاساس". وتوجه إلى نتنياهو قائلا: "أمدد لك الفترة الممنوحة لإنجاز مهمة تشكيل الحكومة الى 14 يوما".

وفاز حزب الليكود، بزعامة نتنياهو، بـ35 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 9 نيسان الماضي. وأوصى رؤساء الأحزاب في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا بنتنياهو لتشكيل الائتلاف الحكومة المقبل.

وكان الرئيس الإسرائيلي كلف نتنياهو رسميا في 17 نيسان، بمهمة تشكيل الحكومة التي يجب أن ينجزها، وفقا للقانون في غضون 28 يوما، مع إمكان التمديد التلقائي لأسبوعين عند الطلب.

وطلب نتنياهو الاحد من رئيس الدولة تمديد المهلة ليتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، معللا ذلك بموسم العطل المزدحم في عيد الفصح ويوم الاستقلال، فضلا عن تفجر الأوضاع مع قطاع غزة. وقال: "هذا التمديد ليس مقبولا فحسب، انما ايضا مطلوب بسبب مشاكل الجدولة".

ويعقد نتنياهو اجتماعات أولية مع رؤساء الأحزاب المتوقع انضمامهم إلى ائتلافه.

ومن المتوقع أن يشمل الائتلاف الحكومي الجديد 16 عضوا من الأحزاب اليهودية المتشددة، والحزب القومي اليميني المتشدد، وإسرائيل بيتنا وحزب "كولانو" اليميني الوسطي.

ويجري محامو نتنياهو مفاوضات مع وزارة العدل لعقد جلسات استماع لرئيس الوزراء قبل المحاكمة.

وأعلن المدعي العام الإسرائيلي في شباط عزمه على توجيه اتهامات الى نتنياهو بالرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة، وينتظر جلسة الاستماع.

وفي نهاية نيسان، أمهل المدعي العام الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى نهاية الأسبوع المقبل لتأكيد رغبته في عقد جلسة استماع رسمية للدفاع عن نفسه قبل رفع دعاوى الفساد ضده.

وفي حال توجيه الاتهام إليه، لن يكون نتنياهو (69 عاما) مجبرا قانونا على التخلي عن منصبه حتى تتم إدانته ونفاد كل عمليات الاستئناف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم