الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحكم بالسجن 10 سنوات على إيرانيّة بتهمة "التجسس" لحساب لندن

المصدر: "أ ف ب"
الحكم بالسجن 10 سنوات على إيرانيّة بتهمة "التجسس" لحساب لندن
الحكم بالسجن 10 سنوات على إيرانيّة بتهمة "التجسس" لحساب لندن
A+ A-

حُكم على إيرانية كانت تعمل لدى المجلس البريطاني (بريتش كاونسل) بالسجن عشر سنوات، بتهمة "التجسس"، وفقا لموقع "ميزان" الإخباري التابع للسلطة القضائية الإيرانية.

ونقل عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين اسماعيلي إن "مواطنة إيرانية مكلفة قسم إيران لدى المجلس الثقافي الإنكليزي المعروف باسم المجلس البريطاني (بريتش كاونسل)، كانت تتعاون مع وكالات تجسس انكليزية".

وأكد أن المشتبه فيها "أدلت باعتراف صريح" وحكم عليها اخيرا "بالسجن عشر سنوات". وأفاد أنها كانت مكلفة مشاريع ثقافية "للاختراق"، وأوقفتها "قبل عام" وكالات الاستخبارات والأمن الإيرانية.

وأوضح أنها "طالبة إيرانية أرادت العيش والدراسة في بريطانيا. وبعد توظيفها في المجلس البريطاني، سافرت مرات عدة إلى إيران بأسماء مستعارة، وأسست علاقات بمجموعات فنية ومسرحية".

في أيار 2018، أشار المجلس البريطاني إلى توقيف إحدى العاملات فيه بإيران لدى زيارتها عائلتها، وهي الطالبة آراس أميري المقيمة في المملكة المتحدة.

وفي السنوات الأخيرة، سجن العديد من المواطنين البريطانيين الإيرانيين في إيران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة.

وأشهر الحالات، قضية نازانين زغاري راتكليف، الموظفة في مؤسسة "تومبسون رويترز" التي أوقفت عام 2016، وحكم عليها بالسجن خمس سنوات لمشاركتها في تظاهرات ضد النظام الإيراني عام 2009، وهو ما تنفيه.

والمجلس البريطاني شبكة مؤسسات ثقافية بريطانية موجودة في 107 دول، لكنه غير ممثّل في إيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم