السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عادل إمام خارج رمضان و"الحارة مش حارة"... "زلزال" وعظيمان

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
عادل إمام خارج رمضان و"الحارة مش حارة"... "زلزال" وعظيمان
عادل إمام خارج رمضان و"الحارة مش حارة"... "زلزال" وعظيمان
A+ A-

سوريا ومصر يُنكّهان دراما رمضان. الوجبة الدسمة بعد المقبّلات، وما يملأ الرأس بعد مُشاهدات بعضها عابر. هذه انطباعات قد تتفاوت من عمل إلى آخر، لكنّها في الخلاصة تقريباً ثابتة. مسلسلات "على مد العين والنظر"، وإن أردتَ التفرُّغ للمُشاهدة، ستحتاج حتماً ما يزيد على 24 ساعة. تؤثّر الحرب في الإنتاجات السورية، وتعجز عن لَيْ ذراعها. تصمد الدراما وترفض الوقوع. قد تنحني مع الهبوب، كالسنبلة وهي على وشك الالتواء أمام الريح لكنّها تعاند وتستعيد وقوفها، ولو بتعب. في مصر، أعمال تُعمّق المشهد الرمضاني، ترفع مستواه، تاركة نقاشاً أنيقاً حول المساحات الداخلية للفكرة والشخصية، والبُعد والحضور، وسنرى لاحقاً صحّة هذه الاعتقادات. خليجياً، يشكّل "عاصوف" ناصر القصبي فارقاً في المحتوى والرسالة. تنافس الأعمال الخليجية ضمن دائرتها، وقد تمتدّ، لكن بأطر لا تزال مضبوطة. لها خصوصيتها ولهجتها، ووسط زحمة الميدان، تتقدّم على مهل. نمرّ في الآتي على أبرز الإنتاجات السورية والمصرية والخليجية التي سنشاهدها بما تسنّى من وقت، من دون ترتيب، مع العذر سلفاً لإغفال ما استحقّ ذكره فسقط.

أولاً، الدراما السورية

"سلاسل دهب": مؤامرة تقلبُ الطاولة

"حدوتة ضمن البيئة الشامية"، بطلها صائغ محنّك في سوق الذهب، على معرفة عميقة بمزاج النساء وتقلّباتهنّ. وسط نظرة "الدونجوان" إليه، واتّهامه بإسقاط ضحايا أمام مذبحه، تنقلب الطاولة على مَن عليها، فتتقدّم المشهد نساءٌ "ظهرن المرأة في قالب غير نمطي في هذا النوع من الأعمال، إذ يبرزن مكانتها وتحكّمها في قرارها، وإقدامها على التجارة مثلاً، من دون الاكتفاء بالركون إلى داخل جدران المنزل". صراع ضمن تصاعد تشويقي، حدوده المؤامرات واستخدام القوة من أطراف غير متوقّعة، قد تكون على أيدي "الجنس اللطيف". كتابة سيف رضا حامد، إخراج إياد نحّاس، وبطولة بسام كوسا، ديما بياعة، شكران مرتجى، كاريس بشار... تعرضه "أل بي سي آي" و"قناة دبي".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwwXkLdj9ty/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Btblko-jK2b/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"حرملك": زمن المماليك

مسلسل تاريخي، يعود إلى زمن المماليك في القرن التاسع عشر وتفكُّك الإمبراطورية العثمانية، وصولهم إلى السلطة، والتحكُّم بالمشهد السياسي العام. يُظهر السياق تفاصيل الحقبة وكيفية إلحاق الهزيمة بأعداء الأمة، مروراً ببؤر الفساد والرذيلة الاجتماعية والمكائد. الكتابة لسليمان عبدالعزيز، الإخراج لتامر إسحق، والبطولة لجمال سليمان، باسم ياخور، قيس الشيخ نجيب، درّة وسلافة معمار. تعرضه "أل بي سي آي" و"أم بي سي".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxCs4e-AZxw/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"مسافة أمان": ريبة العلاقات الإنسانية

غناء الشارة لإياد الريماوي ولينا شاماميان. المسلسل ("أل بي سي آي"، "لنا") مرورٌ  على يوميات الإنسان بعد الحرب، حيث تموت الثقة ويتباعد البشر جرّاء الخوف والطعنات في الظهر. إنّها ريبة العلاقات الإنسانية كما تراها عين المخرج الليث حجو، والمسافات القادرة على إعادة ترميم ما تهدّم في الروح والقلب. الطبيبة سلام (سلافة معمار) زوجة طبيب مُختطَف، تتعرّض لضغوط من جهة مجهولة بهدف تنفيذ مهمّة ما، من أجل إنقاذ زوجها من الموت. تتوالى أحداث المسلسل بقالب تشويقي، يعكس تطوّرات تتداخل فيها القصص. كتابة إيمان السعيد والبطولة لعبدالمنعم عمايري، قيس الشيخ نجيب، كاريس بشار، سلافة معمار...

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BuHjCwMHlM8/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"عندما تشيخ الذئاب": المصائر ليست في اليد

عابد فهد في دور البطولة أمام كاميرا أخيه عامر فهد. المسلسل ("أبو ظبي") عن رواية الكاتب الأردني الراحل جمال ناجي، التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" عام 2010. شخصيات لا تُكمل طريقها، مشرذمة، تتصارع بلا توقُّف. يحاكي المسلسل استغلال الدين والجنس لتحقيق غايات شخصية، وإشكالية اضطراب السلوك الإنساني من كلّ الجوانب. النهايات "غير متوقّعة ومفاجئة"، والمصائر ليست في اليد. الكتابة لجمال ناجي والبطولة لسلوم حداد، سمر سامي، محمد حداقي، أيمن رضا، هيا مرعشلي، بشار اسماعيل، تولاي هارون... تغنّي الشارة سارة فرح.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw_hJBOF1Vw/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BvrmX6AHWkN/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"باب الحارة 10": "أنا مش أنا"

الأحداث هذه المرّة في حارة الصالحية. تُهجّر العائلات بعد قصف الانتداب الفرنسي مدينة دمشق وحاراتها. البيوت تُهدم ونار الفتنة تهبّ من حارة الى حارة. في الخضمّ. بذريعة التهجير، ينتقل العمل إلى حارة أخرى، ويبرز الزعيم أبو عزّام لاستقبال مَن تهدّمت بيوتهم بسبب القصف، لتتوالى القصص. نسخة مختلفة، و"الحارة" ليس "حارة"، سوى بالاسم على الأرجح. الكتابة لمروان قاووق، الإخراج لمحمد زهير رجب، بطولة: نجاح سفكوني، سلمى المصري، رنا أبيض، مرح جبر، نظلي الرواس، علي كريّم، وغيرهم. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxFxYBJnbP-/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxFsG54HWsn/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwzG7bqH3Qq/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"مقامات العشق": عظمةُ السيرة

يوسف الخال في البطولة. إنّها سيرة الصوفي العظيم محي الدين بن عربي، الذي لقّبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين بالشيخ الأكبر. مسلسل تاريخي تعرضه "الإمارات" و"أبو ظبي دراما"، تأليف محمد البطوش وإخراج أحمد إبرهيم أحمد. البطولة أيضاً لنسرين طافش ومصطفى الخاني ولجين إسماعيل...

"الحلّاج": عظمةُ السيرة (أيضاً)

عمل صوفي آخر. هنا سيرة الحسين بن منصور الحلاج، مُقدَّمة بإطار تاريخي تخيّيلي. تبدأ الحكاية في العام 265 هجرية، في عصر الخلافة العباسية الثانية، وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في السلطة، وأثر ذلك في الاجتماع والسياسة والاقتصاد. الفترة التاريخية شديدة التعقيد، عاشها الحلاج سياسياً وفكرياً، ورغم أنه خاض رحلة تنقُّل طويلة، إذ يُعدّ أحد الرحالة الكبار في تاريخ الفكر الصوفيّ، لكنّه في المرحلة الأخيرة من حياته استقرّ في بغداد. تأليف أحمد المغربي، وإخراج علي محي الدين علي. البطولة لمنى واصف، غسان مسعود، منذر رياحنة. تعرضه "روتانا دراما" و"قناة تن". 

ثانياً، الدراما المصرية

إشارة في البداية: عادل إمام الغائب الأكبر، بعد سنوات ترنّح فيها من دون أن يستقرّ على عمل لائق، إلى أن عوّض الموسم الفائت بـ"عوالم خفية". مسلسله "فالنتينو" أُرجئ من دون تحديد موعد آخر. 

"زلزال": حبّ في زمن الركام

إنّنا في العام 1992. المسلسل ("دي أم سي") عن رجل يشتري منزلاً بالتقسيط، وأمام موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، فيُماطل البائع، إلى أن يقع زلزال يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل، فيرفض البائع تسليم الأرض لورثة الراحل، ما يخلق صداماً بينه وبين ابن المُتوفى. قصة حبّ تولد من عمق الصراع. الكتابة لعبدالرحيم كمال والإخراج لإبرهيم فخر. بطولة محمد رمضان، هلا شيحة، ماجد المصري. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxFXHZcBjZM/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"ولد الغلابة": حرب المبادئ

البطولة لأحمد السقا وإنجي مقدّم. هنا إشكالية تصادم المبدأ مع الظرف، من خلال صعيديّ يضطر للعمل في مهنتين تصدّياً لفقر الحال، ومع تصاعد الأحداث يُجبر على فعل أشياء تتعارض مع مبادئه. تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي. تعرضه "أم بي سي مصر".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxGKxxZloIH/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwK66orlIZa/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bwp64sQBo07/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw7UfUclPoA/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"لمس أكتاف": الثمن الباهظ

ياسر جلال في دور أدهم عبد الجابر، المصارع القوي الفائز بميداليات وجوائز. تتغيّر مسارات الحياة حين تُرغمه إصابة على الاعتزال. يُتّهم بجريمة تُدخِله السجن، فيتورّط بعد خروجه بجرائم مُتعمّدة.وحين يقرّر التوبة، يتبيّن بأنّ الأوان قد فات والعصابات تتربّص به. الكتابة لهاني سرحان والإخراج لحسين المنياوي، البطولة لفتحي عبد الوهاب، حنان مطاوع، إيمان العاصي... تعرضه "سي بي سي".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw8tlQUljOW/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BuK4nC3FMjO/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"كلبش 3": إرهاب وعلاقات

أمير كرارة بدور سليم الأنصاري، في جزء ثالث من المسلسل ("أم بي سي 4" و"أون تي في"). تدور الإشكالية هذه المرة حول قضايا الإرهاب الدولي وشبكة علاقاته وارتباطاته وتوجّهاته، في محاكاة للبُعد الإقليمي وكيفية تعامل أجهزة الأمن مع الخلايا الإرهابية والتنسيق بينها. الكتابة لباهر دويدار، إخراج بيتر ميمي، وبطولة: هشام سليم، أحمد عبدالعزيز، يسرا اللوزي... 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwPaTdnlzT5/?utm_source=ig_web_copy_link]]

"زي الشمس": قسوة الحياة

البطولة للمرة الأولى لدينا الشربيني المُتصدّرة العناوين لعلاقتها بعمرو دياب. إنّها قصّة تاليا التي تعيش صراعاً عائلياً يترك انعكاساته على سلوكها وشخصيتها وجموحها في الحياة بعد دراستها القانون. مقتل شقيقها يغيّر أولويات الحياة، فتُصمّم على مطاردة القاتل، لتنكشف وقائع لم تكن في الحسبان. كتابة مريم نعوم، إخراج سامح عبد العزيز، وبطولة جمال سليمان، أحمد داود، أحمد صلاح السعدني، سوسن بدر، ريهام عبد الغفور... تعرضه "أم بي سي مصر".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxHw6baAAW0/?utm_source=ig_web_copy_link]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw-RaHxgmg7/?utm_source=ig_web_copy_link]]

ثالثاً: "العاصوف"، اختزالٌ خليجي

ناصر القصبي مُحرّك رمضاني يجرف في طريقه أسئلة معلّقة. "العاصوف 2" ("أم بي سي 1")، إعادة تقديم حقبة السبعينات في السعودية. عمل تطلّب تحضيره نحو 5 سنوات، يتحدّث عن تاريخ اجتماعي واقتصادي وسياسي بارز للمملكة، فتحرّك الأحداث مشاعر الشباب، وتشعل الحنين عند الكبار، ويستمتع بها من عاشوا تلك المرحلة. الكتابة للراحل عبد الرحمن الوابلي، وإخراج المثنى صبح، وبطولة ليلى السلمان، ريم عبدالله، حبيب الحبيب، عبداله السناني، ريماس منصور... 

اقرأ أيضاً: رمضان ينطلق بمعاركه المشتعلة: سنتابع هذه المسلسلات ولا رحمة أبداً

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم