هل أنتِ حامل؟ مارسي هذه التمارين الرياضية

5 نوار 2019 | 11:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الحمل والرياضة.

تعدّ مرحلة الحمل من المراحل المميزة التي تعايشها النساء. وتمرّ في هذه الفترة بسلّة من التغييرات النفسية والجسدية. وتعتبر الرياضة من الأمور التي تسعى المرأة لممارستها خلال فترة حملها بهدف الحفاظ على وزنها. إلا أنّ هذه المسألة باتت موضع نقاش حاد بين الممنوع والمسموح ممارسته من رياضات خلال الحمل وانعكاساتها على الجنين.

في هذا السياق، أشارت المدربة الرياضية هيلدا الحمّال صالحة في حديث مع "النهار" إلى أنّ المرأة "تستطيع ممارسة الرياضة خلال فترة حملها، وذلك بعد استشارة طبيبها المختص"، مضيفةً أنّ "الرياضات التي من الممكن أن تمارسها الحامل تختلف وفقاً لنشاطها قبل الحمل بخاصة إن لم تكن تمارس أي نوع من الرياضات المعروفة قبل الحمل".

مارسي هذه التمارين الرياضيةتنحصر الرياضات التي يمكن أن تمارسها السيدة خلال حملها، في حال كانت تمارس الرياضة قبل الحمل بشكل متقطع، بأنواع محددة تعرف باسم "الرياضات الخفيفة" كاليوغا والرقص والمشي والسباحة لأن هذه الرياضات لا تؤثر سلباً على صحتها أو صحة الجنين بل تحميها من مشاكل الحمل في الاشهر الاخيرة إضافة إلى أنها تسهل الولادة عليها.

وفي ما يتعلق بتمارين الاثقال المعروفة باسم "weight training"، فأكدت صالحة أنّه "على المرأة خلال حملها أنّ تضع أولوية الجنين فوق أولوية خسارة الوزن أو تكبير وتصغير مناطق معينة في جسمها لأنها ليست الفترة المناسبة لذلك. إذ إنّ المرأة التي لم تمارس حمل الأوزان قبل حملها لا تستطيع ممارستها أثناء هذه الفترة".

وشرحت أنّ بعض النساء قبل الحمل تعمل على عضلات الصدر والأرداف لأهداف جمالية ما يضعف العضلات الأخرى كالأكتاف والأرداف والظهر. في هذه الحالة، يجب التوقف عن ممارسة هذا النوع من الرياضة خلال فترة حملها والمتابعة مع مدرب مختص بعد استشارة طبيبها وفقاً لوضعها الصحي لكي لا يشكل خطراً على حياتها أو حياة جنينها.

أما اذا كانت تتابع برنامج تدريب متكاملاً لكافة عضلات الجسم بإشراف مدرب رياضي ذي كفاءة، فمن المؤكد أن الرياضة ستحميها من اوجاع وانزعاجات متنوعة خلال الحمل والولادة. كما انها تستطيع ممارسة تدريبات محددة تساعدها على ولادة طبيعية سهلة.

تجنبي هذه التمارين!إلى جانب ذلك، تعتبر رياضات الاحتكاك كالكرة الطائرة والقدم والجودو والبوكسينغ من الرياضات الممنوعة على المرأة القيام بها خلال الحمل نظراً لأنها تفقدها القدرة على التوازن وترفع من مخاطر تعرض الجنين لأي عارض صحي.

المدة الزمنية مهمة

هذا ووجهت صالحة نصيحة للمرأة الحامل بممارسة الرياضة بين 30 و45 دقيقة طالما لا تشعر بأي انزعاجات، مشددةً على ضرورة المتابعة مع مدرب رياضي وطبيبها كما عدم الاستماع الى أصدقائها والعائلة أو اتباع ما تريد كي لا تعرض صحتها وصحة جنينها إلى الخطر.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard