الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تظاهرة الموز تجتاح مواقع التواصل... ما قصتها؟

جاد محيدلي
تظاهرة الموز تجتاح مواقع التواصل... ما قصتها؟
تظاهرة الموز تجتاح مواقع التواصل... ما قصتها؟
A+ A-

تحوّلت مواقع التواصل الاجتماعي في بولندا إلى ساحة للتظاهر ضد قرار إزالة أحد الأعمال الفنية التي تظهر صوراً لنساء يتناولن الموز من معرض فنّي وطني رائد. وفي تفاصيل القصة، أعلن متحف وارسو الوطني الأسبوع الماضي، عن سعيه إلى إزالة فيديو "Consumer Art" من عام 1973، للفنانة ناتالي لاتش لاتوويكس، والذي يظهر نساء عاريات يتناولن الموز بطريقة موحية ومغرية. وأكد جيرزي ميزيوليك، مدير المتحف الوطني، لوسائل إعلامية بولندية، الأسبوع الماضي، أنه كان معارضاً لقرار وضع أعمال بإمكانها "إزعاج الشباب"، على حدّ تعبيره.

أثارت تعليقات مدير المتحف الوطني الجدل والبلبلة، وتشكّلت مخاوف من أن المتحف كان يفرض رقابة على المحتويات المعروضة، فاندفع المتظاهرون إلى التظاهر ضد القرار ونشر صور لأنفسهم وهم يتناولون الموز. بدورها، قالت سيلويا كوالسيك، وهي مصوّرة ترعرعت في بولندا ولكنها تعمل اليوم في إسكتلندا، إن هذا النوع من التعامل "لا يجب أن يحدث مع أي فنان، سواء كان ذكراً أو أنثى"، مضيفة لـCNN بأن "ناتالي لاتش لاتوويكس واحدة من أيقونات الفن المعاصر في بولندا، ولها مكانها في تاريخ الفن".

ورغم المخاوف السابقة من أن يكون العمل قد أزيل، قال ميزيوليك، في بيان، الإثنين، إن العمل الفني سيبقى معروضاً حتى 6 أيار 2019، ولكنه سيتم إزالته كجزء من عملية إعادة تنظيم الجزء الذي يعرض أعمال القرنين 20 والـ21 في المتحف. ونفى مدير المتحف الادعاءات التي تقول بأن بيوتر غلينسكي، وزير الثقافة البولندية، كان له دور في التأثير باتخاذ القرار وأنه أُستُدعي للوزارة، إذ قال: "لم يتمّ استدعائي إلى وزارة الثقافة والتراث الوطني، وكل القرارات قد اتخذت شخصياً بعد التشاور مع المتخصصين الذين يتعاملون مع فنون القرنين 20 والـ21، بينما قامت الوزارة بالتأكيد على كلام ميزيوليك في بيان صدر الإثنين.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw1lc3hArQF]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwxEu3qAzhw]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwzIMJPBUW5]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BwzN_yAlNvL]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bwz1UYyFH9Q]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw6u4YsFo9Q]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bwwjo63lqTq]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw2DpDbDJGG]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bww1OaBBGm1]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bw6vSWzFZyJ]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم