السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"ثعلب العصفور يعيش في أعالي جبال الهملايا": وجدناه لكم... وهنا التّفاصيل

هالة حمصي
هالة حمصي
"ثعلب العصفور يعيش في أعالي جبال الهملايا": وجدناه لكم... وهنا التّفاصيل
"ثعلب العصفور يعيش في أعالي جبال الهملايا": وجدناه لكم... وهنا التّفاصيل
A+ A-

حيوان مذهل. هذا "ثعلب العصفور، ويعيش في اعالي جبال الهملايا". وفقا للزعم. صورتان، "ولو اول مرة تشوفو، دوس لايك وقول سبحان الله"، وفقا لبوست مرفق بهما. وايضا "سبحان من خلق فصور فأبدع فابهر العيون وأدهش العقول". ولكن ما صحة الصورتين؟ وهل ثعلب العصفور كائن حقيقي؟

"النّهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: الزعم ان ما يُشاهد في الصورة هو "ثعلب عصفور يعيش في أعالي جبال الهملايا"، زعم خاطىء. "هذا المخلوق الغريب" لا وجود له في هملايا، ولا في اي مكان آخر في العالم. انه "دمية فنية" من ابتكار الفنانة كالن ماكلاود Calyn Mcleod وتصميمها. وقد نشرت هذه الصورة في آب 2014.

الوقائع: القرنان زرقاوان، طويلان. في الصورتين المتناقلتين على حسابات وصفحات لبنانية وعربية، يظهر حيوان كسا الشعر الابيض جسمه، باستثناء قدميه، وعلى ظهره حراشف زرقاء. الوجه غير مألوف. "ثعلب العصفور يعيش في اعالي جبال الهملايا"، وفقا للزعم المرفق بالصورتين.

التدقيق:

-يبين البحث على الانترنت ان الصور تناقلتها ايضا، في نيسان 2019، صفحات وحسابات اجنبية. العنوان: "Haiku Bird"، وهو "كائن نادر". "وموجود في النيبال فقط"، وفقا لبوستات.

-"ثعلب العصفور" سبق ان حقّق ايضا انتشارا واسعا على الانترنت وفي وسائل التواصل الاجتماعي في الاعوام الماضية، بحيث امكن ايجاد آثاره الاولى عام 2016. في التعريف به على حسابات، هذا الكائن "الغامض" "خالد"، "نعمة من الإله شيفا"، أحد اهم الآلهة في الهندوسية. وايضا "هذا الطائر هو الحيوان الأليف للإلهة بارفاتي (زوجة شيفا في الهندوسية). وهو نوع نادر تتكلم عليه الأساطير الهندوسية، وسمته الإلهة بارفاتي "هيكو". يقال إنها اعتادت إطعامه الموز. ويعتقد أيضًا أن هذا المخلوق خالد، ولا أحد يستطيع قتله".

-في صفحات ومواقع اجنبية اخرى، عُرِفَ هذا "المخلوق الذي أذهل كثيرين، باسم Cloud Antelope From another Dimension (اي سحابة الظبي من بعد آخر)، وايضا African Goat (معزاة افريقية) وPurple Chinese Dragon (التنين الصيني الارجواني).

-بعيدا من الاساطير والتسميات المتعددة، تقود الخيوط الى الصور ذاتها، ولكن بتوقيع CMWyvern، مرفق بعلامة 2014@. ما تشاهدونه ليس "بوكيمون او صنع الفوتوشوب، بل دمية فنية (Art Doll) من صنع مخيلتي"، على ما تعلن مبتكرتها CMWyvern.

اسم الفنانة: Calyn Mcleod (كالن ماكلاود). وتوضح ان هذه الدمية الفنية التي سمتها Cloud Antelope، "فريدة من نوعها. يبلغ طولها 17 بوصة، وعلوها 9.5 بوصات. تم نحت رأسها وأرجلها من طين البوليمر، وهي ملونة بالأكريليك. فراؤها المقلّد مشذّب وملوّن باليد. وقرناها وارجلها وحراشفها مثبتة بالحديد. لذا فهي قوية جدًا رغم انها طويلة ونحيفة"، على ما تكتب.

الصورة المتناقلة لـ"ثعلب العصفور" نشرتها ماكلاود على صفحتها في "الفايسبوك" في 26 آب 2014. في الواقع، تعرّف عن نفسها بأنها "فنانة ومصممة... وتخصصي الحالي هو خلق مخلوقات خيالية فريدة من نوعها (ويشار إليها عادةً باسم Art Doll)".

عادةً لا يبدأ عملها في صنع هذه المخلوقات بـ"خطة محددة". "أبدأ فقط من الإلهام، وربما برسم تخطيطي أو رسمين. أنحت الوجه أولاً، وأدعه يخبرني عن نوع القدم التي يحتاج اليها، ونوع الجسم المناسب"، على ما تضيف. تكون لديها فكرة عن اللون الذي ستلوّن به مخلوقها، "لكنني لا أخطط لذلك بالتفصيل قبل أن أبدأ الرسم".

تنشر ماكلاود في موقعها الالكتروني وفي حساباتها على وسائل التواصل عشرات الصور لمخلوقاتها الفنية. وقد تصورت مع بعضها.

النتيجة: الزعم ان ما يُشاهد في الصورة هو "ثعلب عصفور يعيش في أعالي جبال الهملايا"، زعم خاطىء. في واقع الامور، انها "دمية فنية" من ابتكار الفنانة كالن ماكلاود وتصميمها. وقد نشرت هذه الصورة في 26 آب 2014 في "الفايسبوك".

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم