الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مراسم تنحي الإمبراطور أكيهيتو: نقل الكنوز المقدّسة وارتداء ملابس تقليدية فاخرة

المصدر: "أ ف ب"
مراسم تنحي الإمبراطور أكيهيتو: نقل الكنوز المقدّسة وارتداء ملابس تقليدية فاخرة
مراسم تنحي الإمبراطور أكيهيتو: نقل الكنوز المقدّسة وارتداء ملابس تقليدية فاخرة
A+ A-

شهدت #اليابان تنحي إمبراطور للمرة الأولى منذ أكثر من من مئتي عام، في مراسم لم تستمر أكثر من عشر دقائق.

أقيم الاحتفال الأول الذي تخلي خلاله الإمبراطور أكيهيتو عن عرشه بعد ثلاثين عاماً في الحكم، في أفخم قاعة من القصر الإمبراطوري، "قاعة الصنوبر" ("ماتسو-نو-ما").

ويعود اسم هذه القاعة التي تبلغ مساحتها 370 مترا مربعا إلى أرضيّتها الخشبية الرائعة، المصنوعة من أشجار "زيلكوفا" اليابانية وجدرانها المزينة بأشكال إبر الصنوبر.

وأحضرت "الكنوز المقدسة" في علبها لحمايتها بعناية من الأنظار. اذ تقول الأسطورة أنّ عمر هذه الكنوز يتجاوز آلاف السنين وأنّها نُقلت إلى السلاسة الإمبراطورية من جانب آلهة الشمس أماتيراسو.

وهذه الكنوز هي "ياتا نو كاغامي" أي مرآة، و"كوساناغي نو تسوروغي" ويعني ذلك سيف، و"ياساكاني نو ماغاتاما" أي جوهرة مجهولة. إلّا أنّ الكنز الأول لن يكون ضمن المراسم لأنّه لا يُنقل من مكان حفظه في القصر.

ويُعتبر امتلاك هذه الكنوز الثلاثة دليلا أساسيا على شرعية الإمبراطور، لكن ليس هناك صوراً لها وحتى الامبراطور نفسه لا يمكنه رؤيتها. 

وتقول الخبيرة في شؤون العائلة الإمبراطورية ايييشي مياشيرو، التي تعمل في صحيفة "أساهي شيمبون": "لا نعلم تحديداً ماذا تشبه" هذه الكنوز".

وشارك في هذا الاحتفال أفراد من العائلة الامبراطورية وأعضاء في الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية والسلطات المحلية.

عند منتصف الليل، سيخلفه ابنه الأكبر ناروهيتو رسمياً في مؤشر على الانتقال من عهد "هيسي" (استكمال السلام) إلى عهد "رايوا" (تناغم جميل).

وستجري احتفالات الأول من أيار المقبل على مرحلتين. اذ سيقام الاحتفال الأول عند الساعة 10,30 في القاعة نفسها، وسينقل خلاله السيف والجوهرة والأختام الملكية إلى الإمبراطور الجديد. وفي غياب المرآة، سيكون هناك موفد مكلّف تلاوة صلاة من أجل الإمبراطور.

ولن يتحدث ناروهيتو أثناء هذا الحفل القصير الذي يتمّ استبعاد النساء عنه.

وبعد وقت قصير، سيشارك في مراسم أخرى يلقي خلالها خطابه الأول كإمبراطور. وفي 4 أيار، سيحيي الحشود من شرفة القصر المحمية بزجاج.

وخلال كل هذه الاحتفالات، سيرتدي أفراد العائلة الإمبراطورية بزات مذيّلة وفساتين طويلة على الطريقة الغربية.

ولن يرتدي الإمبراطور وزوجته ماساكو قبل فصل الخريف ملابس تقليدية فاخرة. وفي 22 تشرين الأول المقبل، سيُحتفل بالتتويج وسط مظاهر من الابهة أمام 2500 شخص من اليابان والخارج، بينهم عدد كبير من رؤساء الدول، قبل مسيرة في وسط #طوكيو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم