الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف تحافظ على صحتك بعد سن الخمسين؟ 5 نصائح للرجال

المصدر: "النهار"
كيف تحافظ على صحتك بعد سن الخمسين؟ 5 نصائح للرجال
كيف تحافظ على صحتك بعد سن الخمسين؟ 5 نصائح للرجال
A+ A-

لا يرتبط سن اليأس فقط ببلوغ المرأة عمر الأربعين، بل يدخل الرجل أيضاً موجةً من الاضطرابات الجسدية والنفسية عند بلوغه عمر الخمسين، فيحاول الحفاظ على شبابه وصحته. في هذا الإطار، قدّمت اختصاصية التغذية، بريجيد تيتماير لموقع " clevelandclinic" مجموعة من النصائح التي تساعد الرجال على اكتساب العادات الصحية واتباع أسلوب حياة ذكية.

1- توقف عن تناول الملح

أظهرت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الأميركية أنّ ستين في المئة من الوفيات ترتبط بتناول الكثير من الملح، ما يؤدي إلى رفع ضغط الدم وهو المسبب الرئيسي لأمراض القلب. لذا، ينصح في تقليل تناول كميات الصوديوم كالخبز والجبن والأطعمة المصنّعة واستبدالها بالخضراوات الورقية الصحية للقلب التي توفر المزيد من البوتاسيوم.2- عزز نشاط دماغك

ترتبط المشاكل المتعلقة بالذاكرة والدماغ في النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد. من هنا، ينصح الخبراء باتباع حمية تعرف باسم "MIND" حيث يرتكز النظام الغذائي فيها على الحبوب الكاملة والخضراوات والسلطة والمكسرات والفاصوليا والتوت والدجاج والسمك، بمعنى آخر اتباع نظام غذائي صحي يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

3- حافظ على صحة عظامك

لا تصيب هشاشة العظام فقط النساء بل يفقد الرجال بعد سن الخمسين جزءاً من كتلة العظام لديهم. لذلك، يشدد الاختصاصيون على ضرورة إدخال الكالسيوم والبروبيوتيك في النظام الغذائي لأنهما يساعدان في زيادة كثافة العظام ويعززان الجهاز الهضمي، وفق دراسة نشرت في مجلة " The Journal of Cellular Physiology".4 – اشرب الماء لصحة البروستات

يفضل أغلبية الرجال تناول المشروبات الغازية على الماء. إلا أنّ هذا الاختيار في المشروب الغني بالسكريات ينعكس سلباً من حيث زيادة الوزن وخطر الاصابة بداء السكري. لذا، يمكنك إضافة شرائح الليمون أو التفاح أو القليل من الماء الغازي على الماء.

5- خفف من الدهون غير الصحية

إنّ الإكثار من تناول الدهون غير المشبعة قد يؤدي إلى انسداد الشرايين ورفع مستويات الكولسترول السيئ في الجسم ما يضعف الانتصاب في العلاقة الجنسية. لذلك، تناول البروتين والدهون الصحية وقلل من السكريات المكررة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم