الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأرغن الكبير في نوتردام لا يحتاج إلى أن يفكك

المصدر: "أ ف ب"
الأرغن الكبير في نوتردام لا يحتاج إلى أن يفكك
الأرغن الكبير في نوتردام لا يحتاج إلى أن يفكك
A+ A-

يبدو أن الأرغن الكبير في كاتدرائية نوتردام لا يحتاج إلى أن يفكك بل إلى أن ينظّف لتأهيله بعد الحريق الذي اندلع في الصرح الباريسي، بحسب ما أفاد عازف على هذه الآلة شهد على الكارثة، خلال زيارة له لواشنطن.

وقال الفرنسي جوان فيكسو الذي كان يعزف على الأرغن خلال قداس المساء الذي يقام يوميا في الكاتدرائية وقت اندلاع الحريق وأخلى الموقع من دون أن يدرك هول الكارثة "لم يحترق أو يذب فيه شيء... والمشكلة الأساسية هي أن طبقة كثيفة من الغبار تغطّيه".

وأوضح في تصريحات لوكالة فرانس برس أنه "تسنّى لخبراء في المعالم التاريخية وتقنيين معنيين بصيانة الآلات الموسيقية التوجّه إلى الموقع ومعاينة الأرغن لمدّة ساعتين" الثلاثاء.

وأردف فيكسو الذي يعزف منذ 15 عاما على هذه الآلة التي يعتبرها "من الأجمل في العالم" أن "غبارا جافا تغلغل في الأرغن لكن يكفي تنظيفه ولا حاجة إلى تفكيكه".

ويشارك جوان فيكسو في عرض موسيقي مجاني يقام الجمعة في كاتدرائية الحبل بها بلا دنس في واشنطن، أكبر الكاتدرائيات في أميركا الشمالية، تكريما لنوتردام الباريسية.

وتضم نوتردام ثلاث آلات أرغن أهمها الأرغن الكبير المؤلف من خمس لوحات مفاتيح و109 أوتار وحوالى ثمانية آلاف أنبوب.

وقد بني اعتبارا من القرن الخامس عشر وتوسع تدريجا ليصل إلى حجمه الراهن في القرن الثامن عشر. وهو لم يصب بأي ضرر خلال الثورة الفرنسية "بفضل تأدية أغان وطنية على الأرجح" على ما يفيد موقع الكاتدرائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم