السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كانّ 2019: مواهب جديدة في المنافسة وجائزة لاكتشاف العام

المصدر: "أ ف ب"
كانّ 2019: مواهب جديدة في المنافسة وجائزة لاكتشاف العام
كانّ 2019: مواهب جديدة في المنافسة وجائزة لاكتشاف العام
A+ A-

بعد تكريم السّينما الأوروبية العام الماضي، يزخر أسبوع النّقاد في مهرجان #كانّ السينمائي بدورته الـ58 هذا العام بالأعمال الأولى لمخرجين، بينها أفلام روائية طويلة من بلدان المغرب وفيلم تحريك فرنسي وأعمال من أميركا الوسطى.

وتقام هذه الفاعليات على هامش المهرجان الفرنسي الدولي بين 15 و23 أيار المقبل، مع لجنة تحكيم يرئسها المخرج الكولومبي سيرو غيرا صاحب فيلم "بيردز أوف باسدج".

ولا يقدّم في هذا الحدث المكرّس لاكتشاف مواهب جديدة سوى الأفلام الأولى أو الثانية لأصحابها.

ومن بين 11 عملا جرى اختياره ضمن هذه الفئة، ثمة 7 أعمال في المنافسة والـ4 الأخرى تقدّم في عروض خاصة.

وبين الأعمال الـ11، هناك 8 أفلام تمثّل تجارب إخراجية أولى لأصحابها في مجال الأعمال الروائية الطويلة بينها "أبو ليلى" للجزائري أمين سيدي بومدين و"القدّيس المجهول" للمغربي علاء الدين الجم.

وهذان العملان "يتعارضان مع الإنتاجات التي يمكن رؤيتها" في بلدان المعرب ويعكسان "جيلا جديدا (من المخرجين) الآتين من الأفلام القصيرة"، وفق المندوب العام لأسبوع النّقاد شارل تيسون.

ويتمحور الفيلم الأول حول الحرب الأهلية في الجزائر، فيما يخوض الثاني موضوع السياحة الدينية.

كذلك تستكشف هذه الفاعليات جوانب أخرى غير معروفة على نطاق واسع في الفنّ السابع، وتشمل قائمتها أيضاً أفلاما من كوستاريكا ("الرماد الأسود" لصوفيا كيروس أوبيدا) وغواتيمالا ("نويستراس مادريس" لسيزار دياس) بشأن المفقودين في ظلّ الحكم الديكتاتوري.

وتشارك فرنسا في المنافسة مع فيلم "جي بيردو مون كور" (فقدت جسدي) لجيريمي كلابان، الذي يلامس أنواعاً مختلفة تشمل الفنتازيا والشعر وقصص الحب وحتى أفلام الرعب، وفق تيسون.

وثمّة فيلم وحيد ناطق بالإنكليزية في القائمة هو "فيفاريوم"، ثاني أعمال الإيرلندي لوركان فينيغان، والذي ينقل فيه زوجان شابان إلى عالم خيالي.

وتسلّم لجنة التحكيم 3 جوائز، بينها الجائزة الكبرى وجائزة لممثل يعتبر اكتشاف العام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم