الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليمن: 2500 حالة كوليرا مشتبه فيها يوميّاً... تحذير من انتشار الوباء

المصدر: "أ ف ب"
اليمن: 2500 حالة كوليرا مشتبه فيها يوميّاً... تحذير من انتشار الوباء
اليمن: 2500 حالة كوليرا مشتبه فيها يوميّاً... تحذير من انتشار الوباء
A+ A-

حذرت منظمة "أوكسفام" غير الحكومية من عودة تفشّي مرض الكوليرا على نطاق واسع في #اليمن الغارق في نزاع مسلح، مع ارتفاع عدد الحالات المشتبه فيها هذا العام إلى نحو 200 ألف.

ونبّهت المنظمة الخيرية في بيان، من "مغبة عودة ارتفاع ما هو بالفعل أسوأ تفشٍ للكوليرا بالعالم"، مشيرةً إلى أنّه "يُشتبه في إصابة نحو 195 ألف شخص بالمرض هذا العام".

وذكرت أوكسفام أنّه في الأسبوعين الأخيرين من آذار الماضي، "أبلغ عن  نحو 2500 حالة مشتبه فيها يومياً، ممّا يعد ارتفاعاً ملحوظاً عن الحالات المبلغ عنها في شباط هذا العام، والتي وصلت إلى ألف حالة يومياً". 

ووفق البيان، فإن هذا يزيد "بأكثر من 10 أضعاف عن عدد الحالات المبلّغ عنها، والوفيات المرتبطة بها خلال الفترة ذاتها من عام 2018".

وقالت المنظمة إنّ الوباء قتل أكثر من 3 آلاف شخص مُنذ بدء تفشّي المرض عام 2016.

ويخوض الأطباء سباقاً مع الزمن من أجل علاج المرضى والتعامل مع الانتشار الجديد للكوليرا في اليمن.

في مستشفى ميداني للنازحين في مدينة الخوخة، يحاول اليمني قاسم سليمان أن يهدّئ من روع طفله علاء الذي يخضع لفحوصات للتحقق مما إذا كان مصاباً بالكوليرا، مشيراً إلى أنّها "المرة الثانية التي يأتي فيها إلى المركز". وأضاف أنّ "ابنه أصيب بشكل مفاجئ باسهال شديد، حيث اسعف في المركز وقدّمت له بعض الأدوية وتحسن، قبل أن يعاود المرض ثانيةً". 

ويقع المركز الطبي الميداني في مدينة الخوخة، الخاضعة لسيطرة القوات الموالية للحكومة اليمنية في محافظة الحديدة غرب اليمن.

واستقبل المستشفى الميداني للنازحين في الخوخة الأسبوع الماضي، 10 حالات ثبتت إصابتها بالكوليرا، وفق ما يؤكد الطبيب وضّاح الطيري، بالإضافة إلى حالات يشتبه بإصابتها بالكوليرا.

ويؤكد الطيري أنّه عدداً من الحالات "نقلت إلى عدن وإلى مراكز أخرى، إضافةً إلى معالجة حالات هنا في المركز"، لافتاً إلى أنّهم "بصدد تجهيز مخيم خاص بالكوليرا بجانب المركز الميداني". ودعا المنظّمات الإنسانية "للتعاون بشكل أسرع مع هذا الوباء المنتشر".

من جهتها، حذّرت اوكسفام من أنّه "في حالة استمرار الإبلاغ عن الحالات الجديدة بنفس المعدلات الحالية، فإنّ هذا الارتفاع المُفاجئ والحادّ لانتشار الوباء سيؤدي إلى تجاوز إجمالي عدد الحالات المُبلّغ عنها لعام 2017".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم