معرض الكتاب السنوي الـ45 في طرابلس... "هوية الفرد والأمة والحياة"

18 نيسان 2019 | 17:38

المصدر: الشمال- "النهار"

  • المصدر: الشمال- "النهار"

افتتاح معرض الكتاب السنوي الـ45 في طرابلس.

افتتحت الرابطة الثقافية معرض الكتاب الـ45 في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، في رعاية رئيس الحكومة سعد #الحريري، ممثّلاً بالنائب السابق مصطفى علوش. 

ورغم كلّ الصعوبات التي تواجه الرابطة الثقافية اليوم، أكّد رئيسها رامز فري اصرارهم "بالاستمرار في تنظيم معرض الكتاب السنوي، إيماناً منهم بأنّ الكتاب والثقافة هما روح لبنان، ومقاومة ثقافية للمخططات السّاعية لإلغاء لبنان الدولة والرسالة".

وتابع: "لا نطرح الثقافة كفكرة مجردة أو نشاط يقتصر على نخبة أو طبقة معينة، بل كمفهوم ديناميكي ضروري لحياة شعبنا اللبناني بمختلف فئاته ومناطقه وطبقاته، وعلى التنمية الثقافية التي تعبّر عن صفة العلاقات المتبادلة بين الانسان والمجتمع، أي عن درجة استقلالية الفرد والمشاركة الفضلى في تقدم المجتمع".

من جهته، أكّد علوش أنّ "الحريري أخذ على عاتقه هذا الصرح الثقافي العريق حاملاً همّ الكتاب والثقافة، وهما عبئان كبيران في أيامنا هذه بعد أن تحوّلت الناس إلى المعلومة السريعة السطحية وتخلت عن الفكر العميق، الذي لا نبلغه إلّا من خلال الكتاب الذي طالما غفى على صدرنا أو بات تحت الوسادة لتتسرب أفكاره إلى القلب والدماغ". 

وأضاف: "كنّا نجهد في الزمن الجميل وراء الفكر بالبحث والتمحص والتحليل، أمّا اليوم، فأصبح الهاتف الذكي رفيق صغارنا وكبارنا، مرشدهم وملهمهم وقدوتهم، يأخذون منه المعلومة الآنية ولا يناقشوه"، مؤكّداً عدم "التقليل من تعصّبنا للكتاب، لأنّه أهم وسائل المعرفة على الإطلاق، وركيزة حضارية مهمّة تساهم في بلورة شخصية الفرد والمجتمع على حدٍّ سواء، فالكتاب عنوان لشتّى أنواع المعارف، وعليه تتوقف سعادة الفرد، ورقي المجتمعات، بخاصةٍ عندما تتحوّل المعلومة إلى ثقافة، وتتحوّل الثقافة إلى صدقة جارية تخدم سعادة الفرد والمجتمع". 

كما لفت إلى أنّ "الكتاب هو من مقومات هوية الفرد والأمة والحياة بكل مظاهرها تكون في ظلام متى عزل الكتاب عنها، والاهتمام بالكتاب هو عنوان لقيم حضارية تكون مصدر عزة وتفاخر، فكرامة الشعوب بالعلم والمعرفة والثقافة ولا تقاس أبدا بالرغبة بالموت والقتل والتدمير. فهنيئا لطرابلس لوجود جمعيتكم فيها ولتمسكها بالكتاب والثقافة".

وجال المشاركون في أرجاء المعرض، الذي تضمّن، إضافة إلى دور النشر، أجنحة مخصّصة لجمعيات تعنى بالانسان من مختلف النّواحي الاجتماعية والانمائية والتطوّر العلمي والتكنولوجي ومحترفات فنية بإشراف الفنان عمران ياسين.

تذوقوا الأرز بالحليب النباتي...طبقٌ من دون دسم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard