الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الاوروبي يقر الإصلاح بشأن حقوق الملكية الفكرية

المصدر: "أ ف ب - وكالات"
الاتحاد الاوروبي يقر  الإصلاح  بشأن حقوق الملكية الفكرية
الاتحاد الاوروبي يقر الإصلاح بشأن حقوق الملكية الفكرية
A+ A-

أقر الاتحاد الأوروبي  نهائيا الإصلاح المثير للجدل بشأن حقوق الملكية الفكرية الأوروبية إثر تصويت أخير لوزراء الاتحاد خلال اجتماع لهم في لوكسمبورغ، في المرحلة الأخيرة من مسار امتد لأكثر من سنتين.

وكانت نتيجة التصويت متوقعة بعد المفاوضات الشاقة التي أجريت بشأن هذا الإصلاح. لكن مع ذلك، صوّتت ستة بلدان ضد الإصلاح وهي وفق مصادر أوروبية إيطاليا وفنلندا والسويد ولوكسمبورغ وبولندا وهولندا. غير أن هذه الأقلية من البلدان المعارضة لا تكفي لإعاقة إقرار النص.

وبذلك يجب على شركة "غوغل" وأخواتها إزالة المحتوى الذي لم يُرخص لنشره بموجب حق الملكية. ويُستثنى من ذلك الشركات التي لم يمر على وجودها أكثر من ثلاث سنوات، والتي يبلغ عائدها السنوي أقل من عشرة ملايين يورو وعدد مستخدميها أقل من خمسة ملايين شخص شهرياً.

ما سبب تجديد قواعد النشر على الإنترنت ؟

يعود تاريخ القواعد القانونية الحالية إلى عام 2001 – ويعد هذا مثابة العصر الحجري للإنترنت. في ذلك الوقت، لم تكن هناك منصات فيديو مثل "يوتيوب"، حيث يمكن للمرء أيضاً تحميل محتوى محمي، مثل أحدث فيديو للفرقة المفضلة. ولم تكن هناك محركات بحث كبيرة مثل "غوغل" ، التي تقدم قصاصات او مقتطفات من مقالات صحفية عبر محركات البحث الخاص بها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم