الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المحكمة الجنائيّة الدوليّة ترفض فتح تحقيق حول "جرائم حرب" في أفغانستان

المصدر: "أ ف ب"
المحكمة الجنائيّة الدوليّة ترفض فتح تحقيق حول "جرائم حرب" في أفغانستان
المحكمة الجنائيّة الدوليّة ترفض فتح تحقيق حول "جرائم حرب" في أفغانستان
A+ A-

رفض اليوم قضاة #المحكمة_الجنائية_الدولية طلبا من المدعية بفتح تحقيق حول جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب قد تكون ارتكبت في #افغانستان منذ عام 2003.

وقالت المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي، في بيان إن "القضاة قرروا أن تحقيقا حول الوضع في أفغانستان في هذه المرحلة لن يخدم مصالح العدالة".

ويأتي هذا القرار بعد أسبوع فقط على سحب الولايات المتحدة تأشيرة دخول للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسوده، بسبب احتمال فتح تحقيق حول تجاوزات قد يكون ارتكبها جنود أميركيون في أفغانستان.

والولايات المتحدة غير الموقعة على الاتفاقية المؤسسة للمحكمة، اتفاقية روما، أعلنت الشهر الماضي قيودا على تأشيرة الدخول لمحاولة منع أي تحقيق تجريه المحكمة بحق عسكريين أميركيين.

وكانت بنسودة أعلنت عام 2017 أنها ستطلب من القضاة إذنا بفتح تحقيق حول جرائم حرب يشتبه في أنها ارتكبت في اطار النزاع الافغاني، خصوصا من الجيش الأميركي.

وكان مكتب المدعية فتح تحقيقا أوليا عام 2006.

واستنادا الى المعلومات التي قدمتها المدعية العامة، خلص القضاة الى وجود "أساس منطقي يتيح اعتبار ان جرائم تعود الى اختصاص المحكمة الجنائية الدولية قد تكون ارتكبت في افغانسان"، لكن "الوضع الراهن في افغانستان يجعل من الصعب جدا نجاح مثل هذا التحقيق او اجراء ملاحقات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم