الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السعودية خفضت انتاجها من النفط أكثر مما وعدت

المصدر: "أ ف ب"
السعودية خفضت انتاجها من النفط أكثر مما وعدت
السعودية خفضت انتاجها من النفط أكثر مما وعدت
A+ A-

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن السعودية خفضت انتاجها أكثر مما وعدت في اطار خطوة لرفع أسعار النفط، محذرة من إشارات متضاربة للطلب العالمي.

في تقريرها الشهري الأخير حول أسواق النفط قالت الوكالة ومقرها باريس إن انتاج السعودية تراجع إلى أدنى مستوى خلال عامين، في آذار بعد أن اتفقت منظمة #أوبيك لخفض الحصص مع روسيا ودول سوفياتية سابقة أخرى.

لكن وكالة الطاقة الدولية حذرت من أن الطلب تراجع في الدول المتطورة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ب0,3 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2018، "لأول مرة لأي فصل منذ نهاية 2014".

وأضافت "يرجح أن يتراجع الطلب في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مجددا" خلال الربع الأول من العام الحالي "بسبب ضعف بعض الاقتصادات الأوروبية على أن يسوء الأمر في حال بريكست غير منظم".

في حين زاد الطلب في الصين والهند والولايات المتحدة، حذرت المنظمة من أن "السوق النفطية تعطي إشارات متضاربة" بسبب الظروف الاقتصادية العالمية.

في الأثناء تراجع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط بـ 0,55 مليون برميل يوميا في آذار إلى 30,13 مليون برميل يوميا أساسا بسبب خفض السعودية لإنتاجها وأزمة فنزويلا بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وفنزويلا عضو في #أوبيك لكنها معفية من خفض الانتاج بسبب الأزمة السياسية التي تشهدها والعقوبات وانقطاع التيار الكهربائي.

وبعد أن أدت زيادة الانتاج إلى تراجع الأسعار العام الماضي اتفقت دول #أوبيك وروسيا في كانون الأول على خفض الانتاج.

وقالت الوكالة إن دول أوبيك التزمت بخفض الانتاج بـ 153 في المئة بموجب اتفاق فيينا.

والتزمت الدول خارج #أوبيك بخفض نسبته 64 في المئة لكن روسيا تخلفت عن حجم خفض انتاجها.

وأعلنت الوكالة أن "روسيا تستمر في تصحيح الوضع تدريجيا" مضيفة أنه "في حال احترمت الدول المنتجة للنفط وعودها قد تستعيد السوق توازنها" في الربع الثاني من 2019.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم