أسراب الفراشات الملونة تستكمل رحلة هجرتها عبر لبنان إلى أوروبا

10 نيسان 2019 | 14:36

تصوير ميشال حلاق.

منذ 15 آذار الماضي وحتى اليوم أسراب فراشات بالملايين تعبر وبشكل غير مسبوق في فضاء عكار والشمال وكل لبنان، تتدفق طائرة في مسار واحد من الجبال باتجاه السواحل، الأمر الذي أثار اهتمام أبناء هذه المناطق بالنظر إلى الكثافة الكبيرة التي تعبر فيها هذه الفراشات من نوع فانيسا كاردوي(Vanessa cardui) ، من الشرق نحو الغرب، وتتوقف للتزوّد برحيق الأزهار ما استطاعت لتكمل رحلتها.

إنها (بشورة الصيف) المتقدم تقدُّم الربيع النابض بالحياة حيث أزهار النبات والشجر غطت السهول والحدائق والجبال، في دورة حياة بدت فيه الفراشات عنصراً جمالياً مضافاً إلى طبيعة لبنان.

إلا أن مربي النحل يتخوفون من أن تفسد هذه الفراشات مواسمهم إذا ما دخل بعضها وأفرغ بيوضه في قفران النحل حيث تتزاحم مع الفراشات على رحيق الأزهار.

أكثر من 20 يوماً وبشكل متواصل أسراب هذا النوع من الفراشات الملونة تستكمل رحلة هجرتها إلى أوروبا موطنها الأساس. فمن يصل منها يعيش عاماً، والجيل الجديد يعود إلى تكرار هذا الدرب المرسوم بعناية كما الطيور المهاجرة .




خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard