الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل في زغرتا: للثبات في أرض الأجداد

باسيل في زغرتا: للثبات في أرض الأجداد
باسيل في زغرتا: للثبات في أرض الأجداد
A+ A-

جال رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل في قضاء زغرتا، وكان له سلسلة نشاطات ومحطات، في نهار طويل استهله بممارسة رياضة المشي مع قطاع الشباب في هيئة التيار- قضاء زغرتا، والمستشار السياسي لرئيس الجمهورية بيار رفول. وغَرس أرزة باسم قطاع الشباب في الهيئة. وتوجه إلى الشباب بكلمة، متمنّياً عليهم الثبات في أرضهم "أرض الآباء والأجداد".

ثم انتقل إلى زغرتا وتوجه مع رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض ورفول، يرافقهم منسق وأعضاء هيئة التيار في قضاء زغرتا ووفد من الحركة، إلى "متحف بطل لبنان يوسف بك كرم" في حي السيدة زغرتا، حيث كان في استقبالهم العميد فايز كرم وصاحب ومدير المتحف محسن الطبيش وحشد من المواطنين.

وبعد جولة على أرجاء المتحف، قدم الطبيش شرحاً مفصلاً عن محتوياته وأهميته التاريخية والوطنية، ودور يوسف بك كرم الهام والمميز في الحياة السياسية الوطنية اللبنانية.

وتوجّه باسيل ومعوض والوفود المرافقة سيراً، إلى ضريح الرئيس الشهيد رينيه معوض في كنيسة سيدة زغرتا، فأقام الأب جان مورا صلاة قصيرة شرح بعدها أهمية الكنيسة تاريخيا ودينيا. ثم دخل باسيل ومعوض إلى مدفن الرئيس معوض مع الأب مورا حيث تليت الصلاة لراحة نفسه.

وجال الجميع، بعد ذلك، في أحياء زغرتا القديمة، حيث عرض معوض مع باسيل الأوضاع والظروف الصعبة والمشاكل التي تعانيها هذه الأحياء "مما يشكل خطراً على هويتها"، باحثاً معه الخطط التي وضعت لهذه الأحياء "والتي على الدولة دعمها".

وكانت مؤسسة رينيه معوض المحطة التالية لباسيل والوفد المرافق، اذ جرى عرض تفصيلي لمختلف القطاعات في المؤسسة: التنمية الاقتصادية، الرعاية الصحية والاجتماعية، التعليم والتنمية البشرية، الزراعة والتنمية الريفية بالإضافة إلى السلطات المحلية واللامركزية. وتنفل الوفد بين أقسام المؤسسة بدءا من معمل الأجبان والألبان، مركز التنمية الاجتماعية للشباب، المركز الزراعي وصولاً إلى معهد رينيه معوض الفني.

وركز الوفد على عمل المؤسسة بما يختص بتطوير أصناف المنتجات ونوعيتها ومواصفاتها وتعميمها بهدف فتح اسواق جديدة، حيث شدد معوض لباسيل على أهمية الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية والدولة اللبنانية لفتح أسواق جديدة للمنتج اللبناني، بخاصة في ظل خطوة باسيل الذي عين ملحقين اقتصاديين في 20 عاصمة أساسية في العالم من أجل تسويق المنتجات اللبنانية في الخارج.

إلى ذلك، ناقش معوض وباسيل مشروع نهر رشعين للصرف الصحي وخطة المياه في زغرتا والقضاء. كما قدم الناشط في المجتمع المدني ورئيس مؤسسة "الخير والانماء" ميخائيل الدويهي عرضاً سريعاً عن مشروع التخطيط الاستراتيجي لزغرتا القديمة من أجل إحياء قلب زغرتا التاريخي.

كما زار باسيل وأعضاء الوفد المرافق دير عشاش، حيث جالوا في أرجاء الدير، واستمعوا لشرح من رئيسه الأب كليم التوني عن تاريخ الكنيسة وكيف تهدمت وأعيد بناؤها وتدشينها في العام 2004، ثم جالوا في ثانوية دير مار جرجس في عشاش.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم