الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الموعد ثابت: ليلة المتاحف تشرّع أبوابها مجاناً لكل الناس

المصدر: "النهار"
الموعد ثابت: ليلة المتاحف تشرّع أبوابها مجاناً لكل الناس
الموعد ثابت: ليلة المتاحف تشرّع أبوابها مجاناً لكل الناس
A+ A-

يتجدّد برنامج زيارة المتاحف في ليلها الطويل اليوم السبت 6 نيسان، كحدث بارز تنظّمه وزارة الثقافة في دورته السادسة لختام الشهر الفرنكوفوني، جامع شمل اللبنانيين الفرنكوفونيين صغاراً وكباراً في فاعليات من توقيع السفارة الفرنسية وسفارات أجنبية أوروبية فرنكوفونية بالتعاون مع وزارة الثقافة.



ما جديد البرنامج؟ في صفحة الفيسبوك الخاصة بـ"ليلة المتاحف"، خارطة طريق تفصيلية لمواقف الباصات المؤدية إلى المتاحف التي تشرّع أبوابها بدءاً من الخامسة بعد الظهر وحتى الـ11 ليلاً، وتتوزع كالآتي:

*الخطوط المجانية لبعض الباصات وإيجاد مقعد فيها لا يحتاج إلى حجز مسبق:

خط الأشرفية: اللون الأزرق : أول باص ينطلق الخامسة بعد الظهر من المتحف وتحديداً من شركة "ليبان بارك". توفر النقليات كل نصف ساعة لزيارة كل من متحف ما قبل التاريخ في جامعة القديس يوسف، فيلا عودة، ومتحف نيكولا سرسق.

-خط الحمراء: اللون الأزرق: أول باص ينطلق الخامسة بعد الظهر من أمام مقر المتحف الوطني. توفر النقليات كل نصف ساعة لزيارة كل من متحف العملات والنقود في المصرف المركزي والمتحف الأثري في الجامعة الأميركية في بيروت.

*خطوط غير مجانية لبعض الباصات ويتوجب حجز مقعد، وتتوزع في كل من:

-الشمال: خط الباص-اللون الأحمر: حجز المقاعد إلزامي، الإنطلاق الخامسة بعد الظهر من أمام مقر المتحف الوطني. ويشمل زيارة كل من متحف "كيليكيا" في كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس في أنطلياس، متحف آرام بيزكيان "جبيل"، ومتحف الفن الحديث والمعاصر "جبيل".

-الشمال: خط الباص- اللون الأحمر: حجز المقاعد إلزامي، الإنطلاق الخامسة بعد الظهر من أمام مقر المتحف الوطني. ويشمل زيارة متحف التراث والتقاليد الشعبية - جامعة البلمند في الكورة.

-الشمال : خط الباص- أحمر: حجز المقاعد ضروري، الانطلاق في الخامسة بعد الظهر من أمام مقر المتحف الوطني لزيارة متحف مابو.

-الجنوب: خط الباص –اللون الأخضر: حجز المقاعد ضروري، الانطلاق في الخامسة بعد الظهر من أمام مقر المتحف الوطني، وعلى أن تؤمَّن المواصلات السادسة مساء من ساحة النجمة في صيدا. وتشمل الزيارة كلاً من متحف الصابون - صيدا، متحف قصر دبانة - شارع المطران في صيدا، وخان الإفرنج.

ونشير أخيراً إلى أن المتاحف التي ستفتح أبوابها لكل الناس: المتحف الوطني، متحف سرسق"الأشرفية"،  متحف ميم "الجامعة اليسوعية"، متحف الجامعة الاميركية، فيلا عودة "الأشرفية"، متحف ما قبل التاريخ "الجامعة اليسوعية"، متحف العملات "مصرف لبنان"، متحف الصابون "صيدا"، متحف "قصر دبانة" شارع المطران في صيدا، متحف كيليكيا "أنطلياس"، متحف آرام بيزكيان "جبيل" ، متحف التراث والتقاليد الشعبية "جامعة البلمند في الكورة"، متحف الفن الحديث والمعاصر "جبيل". 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم