العالم العربي الأكثرر تضرراً من التغيّر المناخي..ماذا تقول لـ"النهار" مديرة شعبة التنمية المستدامة في الاسكوا؟

4 نيسان 2019 | 15:04

المصدر: "النهار"

مجدلاني تتحدث إلى "النهار" في القاهرة.

لا منطقة على الأرض قد تتضرر من التغيّر المناخي أكثر من العالم العربي، والأخطر أن لا منطقة أخرى ظهر فيها بهذا الوضوح أثر التهديدات المحتملة للتغيرات المناخية المتسارعة على الامن والاستقرار.

هذا بعض مما يمكن استنتاجه من مؤتمر "أيام الاراضي والمياه" الذي انعقد في القاهرة بين 31 آذار والثالث من نيسان حيث انكب نحو 300 خبير من منظمات دولية وبعثات حكومية وأهلية على استعراض التقدم المحرز في معالجة مشكلة ندرة المياه في المنطقة، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرة بين البلدان والشركاء وتحديد التحديات الجديدة وفرص التنمية المستدامة.ومع أن طرق التعاون العربي بكل أشكاله لم تكن يوماً سالكة، وليس متوقعاً أن يكون التعاون البيئي والمناخي استثناء، فان التغيرات المناخية التي لا تعترف بالحدود الوطنية تفرض نفسها ضرورة ملحة على التعاون الاقليمي. فصحيح ان الردود الوطنية ضرورية لكنها ليست كافية من أجل محاولة تخفيف هذه التهديدات ووضع طريق مستدام للتنمية.
وفي هذا السياق، عقد في ختام مؤتمر "أيام الاراضي والمياه" اجتماع هو الأول من نوعه لوزراء الزراعة والموارد المائية العرب، لتنسيق الأدوار وتكامل السياسات واتساقها من أجل تحقيق الأمن المائي والغذائي خصوصًا في ضوء تأثيرات تغيرالمناخ.
وشاركت في الاجتماع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" ومنظمات دولية وإقليمية أخرى.وعلى هامش اللقاء،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard