الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ناسا غاضبة من الصاروخ الهندي في الفضاء!

المصدر: "سي ان ان"
ناسا غاضبة من الصاروخ الهندي في الفضاء!
ناسا غاضبة من الصاروخ الهندي في الفضاء!
A+ A-

وصفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية #ناسا إسقاط الهند قمراً صناعياً في الفضاء بصاروخ في 27 آذار الماضي بـ"العمل الرهيب"، مشيرة إلى أنه يهدد بإحداث فوضى في الفضاء.

وقال مدير الوكالة الفضائية، جيم بريدينستاين، في تصريحات نقلتها "سي إن إن" إن تجربة الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية في الهند تسببت بما لا يقل عن 400 قطعة من الحطام المداري ، ما يعرض المحطة الفضائية الدولية (ISS) وروادها للخطر.

وأضاف بريدينستاين أن خطر اصطدام الحطام بالمحطة الدولية ارتفع إلى 44 بالمئة، بعد 10 أيام على التجربة الهندية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن المحطة آمنة في الوقت الراهن.

وقال بريدنشتاين في اجتماع بثته ناسا على الهواء مباشرة "هذا شيء فظيع ورهيب للغاية. هذا النوع من النشاط غير متوافق مع مستقبل رحلات الفضاء البشرية."

وأشار مدير "ناسا" أن الوكالة الفضائية ستتحرك في حال اقتضى الأمر ذلك، وستعمل على تحريك المحطة الدولية لتفادي حطام القمر الذي أسقطته الهند بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد اعلن في 27 اذار الماضي أن البلاد حققت "إنجازًا تاريخيًا" بإسقاط قمرها الصناعي المداري المنخفض بصاروخ أرض-أرض.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان إن الاختبار أجري في "الأجواء الدنيا لضمان عدم وجود حطام فضائي" و "أي حطام يتم توليده سوف يتحلل ويعود إلى الأرض في غضون أسابيع".

وكانت الولايات المتحدة حذرت على لسان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، أي دول ربما تدرس تجربة أسلحة مضادة للأقمار الصناعية على غرار تجربة الهند من "إشاعة الفوضى" في الفضاء، مشيرا إلى الحطام الذي يمكن أن تخلفه تلك التجارب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم