الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

البابا من المغرب: لمجابهة التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين

المصدر: أ ف ب
البابا من المغرب: لمجابهة التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين
البابا من المغرب: لمجابهة التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين
A+ A-

دعا البابا فرنسيس إلى مجابهة "التعصب والأصولية" بـ"تضامن" جميع المؤمنين، مدافعا عن "حرية الضمير" و"الحرية الدينية"، وذلك في خطاب ألقاه بساحة مسجد حسان بالرباط، في افتتاح زيارته إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس.

وقال: "من الضروري أن نجابه التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين، جاعلين من قيمنا المشتركة مرجعا ثمينا لتصرفاتنا". وأضاف: "إن حرية الضمير والحرية الدينية -التي لا تقتصر على حرية العبادة وحسب بل يجب أن تسمح لكل فرد بالعيش بحسب قناعاته الدينية- ترتبطان ارتباطا وثيقا بالكرامة البشرية".

وأشار إلى أن "التطرف الذي غالبا ما يقود إلى العنف والإراب، يمثل في جميع الحالات، إساءة إلى الدين وإلى الله نفسه". وشدد على "أمية توفير تنشئة ملائمة للقادة الدينيين في المستقبل، إذا ما أردنا أن نعيد إحياء المعاني الدينية الحقيقية في قلوب الأجيال الصاعدة".

وكان وصل البابا إلى المغرب في زيارة تستغرق يومين وتتمحور فعالياتها حول الحوار بين الأديان وقضايا المهاجرين، وذلك بدعوة من ملك المغرب محمد السادس الذي كان في مقدمة مستقبلي البابا بمطار الرباط سلا، كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

ويتوجه البابا والعاهل المغربي في موكب نحو مسجد حسان التاريخي في العاصمة المغربية الرباط، حيث يلقيان خطابا لنحو 25 ألف شخص ينتظر حضورهم في ساحة المسجد تحت سماء ماطرة. ويجريان بعد ذلك مباحثات ثنائية في القصر الملكي. ويلتقي الزعيم الروحي لنحو 1,3 مليار كاثوليكي في العالم الأحد بأتباع الديانة المسيحية التي تشكل أقلية في المغرب وأكثرية أفرادها من الأفارقة الجنوب صحراويين.







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم