بالفيديو: جويس عزام إلى قمة إيفرست... "النهار" تواكب رحلة الحلم والتحدّي

26 آذار 2019 | 15:19

المصدر: "النهار"

"النهار" تواكب عزام في رحلة التحدي والحلم.

هي رحلة "جنونية" وتحدٍ لامرأة جذبت الأنظار بشخصية رياضية واثقة. جويس عزام، المرأة اللبنانية التي وجهت رسالة إلى الشباب بأن الأحلام يمكن أن تتحقق بإرادة صلبة وإصرار، لأن التغلب على التحديات في الحياة هو أمر يمنح الشخص الثقة بالنفس، ويحضّه على تخطي صعوبات أكبر.

أشهر قليلة تفصل عزام عن إسدال الستار على المرحلة الأولى لرحلة بدأت من سنوات طويلة، وستحطُ رحالها في أعلى قمة في العالم "إيفرست"، التي يبلغ ارتفاعها 8.848 متراً. مشوار لن يكون سهلاً للمتسلقة اللبنانية، ضمن تحدّي "7 summits"، والذي يبدأ في الأيام الأولى من شهر نيسان المقبل.

وكانت عزّام أنجزت الحلم السادس من التحدي، بعد تسلّقها أعلى قمة في قارة انتاركتيكا - قمّة جبل فينسون، الذي يبلغ ارتفاعه 4,897 متراً، لتصبح أول امرأة لبنانية تصل الى أعلى نقطة في القارة القطبية الجنوبية، رافعةً العلم اللبناني بفخر واعتزاز.

وقالت جويس بعد زيارتها "النهار": "رحلتي تهدف إلى حضّ الشباب على تحقيق أحلامهم. كغيرها من التحديات في الحياة، إن كان باستطاعتنا التغلب عليها فكرياً سيسهل التغلب عليها أيضاً جسدياً. أحمل حبي للبنان معي في رحلاتي حول العالم وساهم الحب المقرون بالعمل الدؤوب، المثابرة والتفاني لتحقيق أهدافي في جعلي قوية لمواجهة العقبات والتقدم خطوة إضافية لتحقيق أحلامي".

نجاح المرأة "الشجاعة" لن ينتهي في إيفرست، فالتحدي القادم أصعب وأقوى. إذ سيكون أمامها مسافة قطبين آخرين فقط من تحدي “the Explorers Grand Slam"، ليكتمل هدفها الأول.

ونجحت عزّام في تسلُّق 26 قمّة بارزة في بلدان مختلفة حول العالم، وتحدت الظروف المناخية الاستثنائية في جبل دينالي، أعلى قمة في أميركا الشمالية.

وتابعت المتسلقة اللبنانية: "هذه لحظة انتظرتها منذ زمن، حلم عمره 6 سنوات، عشت خلاله دقائق صعبة، ولكن الأهم هو تخطي كل الصعوبات والتحديات، بتسلق أعلى قمة في كل قارة، بانتظار الخطوة الأخيرة". 

وسبق أن تسلقت 6 من 7 قمم من تحدي "The Seven Summits": جبل إلبروس – روسيا، أوروبا (تموز 2012)، مثلث كارستنز – بابوا غينيا الجديدة، أوسيانا (تشرين الأول 2013)، كليمنجارو – تنزانيا، أفريقيا (آذار 2014)، أكونكاغوا – الأرجنتين، جنوب أميركا (شباط، 2017)، دنالي – الولايات المتحدة الأميركية، أميركا الشمالية وجبل فينسون - انتاركتيكا. وسيحملها شغفها للمغامرة الآن لتسلق جبل إيفرست في قارة آسيا.

وأضافت عزام: "أنا لا أتحدى الطبيعة، وإنما أتحدى نفسي، الجبل لا يمكن أن نتحداه، والطبيعة أقوى منا. صعوبات كثيرة عشتها سابقاً. الأكيد أنك تتحدى نفسك، فالجبل إما يفتح ذراعيه لك ويستقبلك للوصول إلى القمة، أو يكون الطقس والعواصف عقبة أمام ذلك".

رحلة جديدة في حياة عزام لا شكّ أن النجاح سيكون فيها حليفها، لأنها تستحق. "النهار" ستواكب رحلة البطلة اللبنانية حتى بلوغ هدفها ورفع العلم اللبناني.

abed.harb@annahar.com.lb

Twitter: @abedharb2

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard