الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إسماعيل عبدالحافظ ضمن أفضل مئة شخصية عربية مؤثرة

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
إسماعيل عبدالحافظ ضمن أفضل مئة شخصية عربية مؤثرة
إسماعيل عبدالحافظ ضمن أفضل مئة شخصية عربية مؤثرة
A+ A-

تكرِّم اللجنة العليا لمهرجان "هرم الإبداع الدولي" في دورته الثانية، برئاسة المهندس أحمد يسري، مخرج الشعب الراحل إسماعيل عبدالحافظ، تقديراً لأعماله الفنيّة التي أسعدت الجمهور، والدرامية التي خُلّدت في الذاكرة، وكانت علامة مميزّة، وذلك يوم التاسع من نيسان المقبل في حفل أفضل مئة شخصية مؤثرة في العربي بدار الأوبرا المصرية. وسيتسلّم التكريم الفنّان محمد عبدالحافظ.

ويُعد الراحل إسماعيل عبدالحافظ مخرجاً مؤثراً في تاريخ الدراما المصرية، فقد شارك كبار الفنانين بإخراج معظم أعمالهم مع أقدم المؤلفين، وعلى رغم تاريخه الطويل، فإن هناك بعض الأعمال الدرامية التي خُلّدت في ذاكرة الجمهور وكانت علامة مميزّة وواضحة.

ارتبط مشوار عبدالحافظ الإخراجي بالكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، حيث بدأ في نهاية الستينيات أول عمل له كمُخرج، وكوّن ثنائياً لامعاً مع عكاشة، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة عكاشة حزناً عليه.

وقدّم عبدالحافظ مسلسل "الشهد والدموع"، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه في العام 1985، ولعب بطولته يوسف شعبان ومحمود الجندي وعفاف شعيب وخالد زكي ونسرين، وتم إنتاج جزءين منه.

وقدّم مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة، الذي يُعتبر من أشهر المسلسلات فى تاريخ الدراما المصرية، نظراً لمروره بفترة زمنية طويلة، رصد فيها التاريخ المصري منذ الأربعينيات وحتى التسعينيات.

وكان مسلسل "المصراوية" هو آخر أعمال السيناريست أسامة أنور عكاشة، وقدّم عبدالحافظ جزءين منه، إلا أن القدر لم يمهل عكاشة الوقت الكافي لاستكماله، وأدّى بطولته في الجزء الأول هشام سليم وغادة عادل، وفي الجزء الثاني ممدوح عبدالعليم وميس حمدان، وسميحة أيوب ووائل نور وعُرض العام 2007.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم