السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

باستثناء ليبيا... تفوّق عربي وظهور منتخبات للمرة الأولى في كأس أفريقيا

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
باستثناء ليبيا... تفوّق عربي وظهور منتخبات للمرة الأولى في كأس أفريقيا
باستثناء ليبيا... تفوّق عربي وظهور منتخبات للمرة الأولى في كأس أفريقيا
A+ A-

اختتمت منافسات تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019، التي تستضيفها #مصر في شهر حزيران المقبل، والتي تشهد وجوداً عربياً غير مسبوق بمشاركة 5 دول هي #مصر (المضيفة)، #تونس، #الجزائر، #المغرب وموريتانيا، بينما سبق أن تأهلت 4 منتخبات عربية في أكثر من مناسبة، لتحقق "كان 2019" رقماً قياسياً جديداً للعرب.

وتشهد البطولة وجود المنتخبات الكبرى في قارة أفريقيا على رأسها غانا، ساحل العاج، الكاميرون، السنغال، مالي، الكونغو الديموقراطية، إلى جانب منتخبات شمال أفريقيا.

وشهدت التصفيات نجاح نيجيريا، في العودة إلى منافسات الأمم الأفريقية، بعد ما غاب في النسختين الماضيتين، 2015 في غينيا الاستوائية، و2017 في الغابون، حيث كان الظهور الأخير لنيجيريا، في نسخة عام 2013 في جنوب إفريقيا، التي حقّق منتخب النسور لقبها.

كما عاد منتخبا جنوب أفريقيا وغينيا، للمشاركة مجدداً في كأس الأمم، بعد أن غابا عن المشاركة في نسخة 2017 في الغابون، بينما أصبح ليبيا المنتخب العربي الوحيد الذي فشل في خطف بطاقة التأهل بعد ما خسر على ملعبه في الجولة الأخيرة من منتخب جنوب أفريقيا بهدفين مقابل هدف، ليحتل المركز الثالث في المجموعة.

وتأهل منتخب تنزانيا، إلى النهائيات للمرة الأولى منذ 39 عاماً، وتحديداً نسخة 1980 في نيجيريا، بينما تأهل كينيا للمرة الأولى منذ 15 عاماً، أي 2004 في تونس، وعاد منتخب أنغولا، للظهور، بعد غياب 6 سنوات، منذ نسخة 2013 في جنوب إفريقيا.

الغريب في الأمر، أن النسخة المقبلة من بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر ستشهد ظهور 3 منتخبات للمرة الأولى هي بوروندي، مدغشقر، وموريتانيا.

وسيغيب منتخب زامبيا، بطل أمم إفريقيا 2012، إضافة إلى بوركينا فاسو، وصيف 2013، وصاحب المركز الثالث في 2017 في الغابون.

وضمت قائمة الـ24 منتخباً المشاركة في أمم أفريقيا كلاً من:

مصر (الدولة المضيفة) - تونس - الجزائر - المغرب - السنغال - الكاميرون - غانا - ساحل العاج - نيجيريا - مالي - غينيا - الكونغو الديموقراطية - جنوب أفريقيا - أنغولا - موريتانيا - أوغندا - تنزانيا - كينيا - بوروندي - مدغشقر - غينيا بيساو - ناميبيا - زيمبابوي - بنين.

ومن المُقرر أن تُجرى القرعة، يوم الثاني عشر من نيسان المقبل، في منطقة الأهرامات بالجيزة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم